icon
التغطية الحية

توقف الرحلات الجوية والحركة في الشوارع.. العاصفة "شاهين" تصل إلى عُمان| فيديو

2021.10.03 | 12:05 دمشق

ttt.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هيئة مطارات سلطنة عمان، تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار العاصمة مسقط، بسبب العاصفة المدارية "شاهين".

الهيئة قالت في بيان عبر صحفتها الرسمية في "تويتر"، اليوم الأحد، إن ذلك "يأتي تجنباً لأي مخاطر قد تنجم عن التأثير المباشر للأنواء المناخية على سير العمليات في المطار".

وبدأت التأثيرات المباشرة للإعصار المداري "شاهين" صباح اليوم على محافظتي مسقط و جنوب الباطنة بأمطار غزيرة جدا (100- 110 مليمتر)، وفقا لما ذكرته هيئة الطيران المدني العمانية.

وأفاد الطيران المدني في بيان، بأن آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تمركز الإعصار المداري شاهين حاليا على دائرة عرض 24.4 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا.

وبحسب البيان، يستمر الإعصار في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة، ويبعد مركز الإعصار المداري نحو 80 كم عن العاصمة مسقط وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 65 إلى 75 عقدة (120- 139 كم/ساعة).

وعلى صعيد مواز، أعلنت هيئة الدفاع المدني والإسعاف العمانية، في بيان، إنقاذ 10 أشخاص من جراء دخول مياه الأمطار إلى منازلهم بولاية مطرح، شمال شرقي البلاد.

كما قررت السلطات العمانية، توقف الحركة في شوارع محافظة مسقط، عدا الطريق السريع، والسماح لحركة الحالات الطارئة والإنسانية، إلى حين انتهاء تأثيرات الإعصار "شاهين" على محافظة مسقط.

كما تقرر أيضا إخلاء عدة مناطق بولاية ضنك محافظة الظاهرة (غرب) وإخلاء مستشفى النهضة من المرضى بمحافظة مسقط، وإغلاق المنطقة التجارية بالقرم في العاصمة، تحسبا لارتفاع منسوب المياه.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية، يبعد مركز الإعصار المداري "شاهين" قرابة 60 كيلومترا شمال شرقي محافظة مسقط وتُقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 64 عقدة أي 116 كم في الساعة.

وأمس السبت، أعلنت السلطنة، منح الموظفين في الجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص (عدا محافظتي الظافر والوسطى) إجازة رسمية الأحد والاثنين بسبب الإعصار.