icon
التغطية الحية

توقعات متشائمة من بنوك عالمية لليرة التركية

2023.08.08 | 14:47 دمشق

توقعات متشائمة من بنوك عالمية لليرة التركية
توقعات متشائمة من بنوك عالمية لليرة التركية
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تستمر الليرة التركية بالتراجع أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار، إذ سجلت اليوم الثلاثاء 27.02 ليرة واحدة للدولار الواحد، ويأتي ذلك في ظل توقعات باستمرار التراجع الفترة المقبلة.

وتوقع خبراء اقتصاديون في البنوك أن يتفاقم تراجع الليرة التركية بسبب ارتفاع معدل التضخم في تركيا، حيث تشي توقعات الليرة للاقتصاد التركي بصورة أكثر تشاؤمًا.

وعدل دويتشه بنك (البنك الألماني) تقييم توقعاته لنهاية العام، ورجّح أن تصل قيمة الليرة التركية إلى 32 ليرة مقابل الدولار بحلول نهاية العام، مقارنة بمستوى التداول الحالي البالغ وهو بحدود 27 ليرة مقابل الدولار، كما أعلن عن توقعات نهاية عام 2024 عند 35.

وكذلك عدل بنك HSBC البريطاني توقعاته لليرة التركية إلى 29 ليرة للدولار الواحد، مقارنةً بالتوقع السابق البالغ 27 ليرة، مع توقع بتراجع قيمة العملة التركية إلى 32 ليرة مقابل الدولار في عام 2024 بسبب توقعات تتعلق بارتفاع معدل التضخم.

التضخم في تركيا

وأعلن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) أن مؤشر أسعار المستهلك (TÜFE) لشهر تموز الفائت بلغ 47.83%، وذلك أدى إلى ارتفاع معدل التضخم بنسبة 9.49%في تموز، وهو أعلى مستوى منذ كانون الثاني 2022.

وفيما يتعلق بالتوقّعات المستقبلية، صرحت رئيسة البنك المركزي التركي حافظة غاي أركان، بأن البنك المركزي رفع توقعات التضخم لنهاية العام إلى 58%، وتوقّعت أن ينخفض التضخم إلى 33% بنهاية عام 2024، و15% في نهاية عام 2025.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، قد أعلن عن اتخاذ جملة من الخطوات لتحسين المالية العامة وخفض التضخم، تتمثل في سياسة نقدية صارمة، والانضباط المالي، والإصلاحات الهيكلية.