توقعات بوفاة 100 ألف شخص في كندا بسبب كورونا

تاريخ النشر: 10.04.2020 | 00:01 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

توقعت السلطات الصحية في كندا، الخميس، أن يصل عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في البلاد إلى 100ألف كندي، ما لم تمارس ضوابط قوية للحد من انتشار الفيروس.

ولأول مرة يعرض المسؤولون الكنديون إحصاءات متعلقة بضحايا كورونا تحت ثلاثة نماذج، إذ يشمل الأول اتباع تدابير جدية مثل التباعد الاجتماعي، والثاني تدابير عادية أضعف من الأول، والنموذج الثالث في عدم اتباع أي ضوابط على الإطلاق، بحسب 

وقالت الدكتورة تيريزا تام، مديرة الصحة العامة، في مؤتمر صحفي "يمكن للبيانات والنماذج أن تساعد الكنديين على معرفة كيف يمكن لجهودنا الجماعية.. تحديد مسار وباء COVID-19 في البلاد".

وتشير توقعات الحكومة إلى أنه في حال اتباع المواطنين تدابير جدية، فإن عدد الوفيات قد يكون بين 11 ألفا (في حال إصابة 2.5 بالمئة من الكنديين بكورونا) و22 ألفا (في حالة إصابة 5 بالمئة).

وتشمل الإجراءات الجدية غسل متكرر لليدين، والبقاء في المنازل إلا في حالات شراء الاحتياجات الأساسية مرة واحدة في الأسبوع، والابتعاد عن الآخرين مسافة متر ونصف المتر، حال الاضطرار للخروج.

وعقب نشر تلك الأرقام، قال رئيس الوزراء جاستن ترودو، في مؤتمر صحفي، "علينا أن نكون منضبطين لنحافظ على حياتنا".

كما تقول الأرقام أنه في حال لم يتبع الناس تدابير وضوابط جدية، قد يصاب بالفيروس 25 بالمئة من الشعب، وقد تصل الوفيات إلى 100 ألف.

أما في حال عدم الاكتراث ودون الالتزام بأية ضوابط، فإن نحو 80 بالمئة من الكنديين قد يصابوا بكورونا، وبذلك تصل حصيلة الوفيات إلى 300 ألف.

وتعليقا على تلك الأرقام، قالت تيريزا تام "هذه الأرقام الصارخة تخبرنا أنه يجب علينا فعل كل ما بوسعنا للالتزام بنموذج الضوابط الجدية".

وحتى مساء الخميس، أصيب نحو 20 ألف شخص بكورونا في كندا، توفي منهم 462 شخصا، بحسب موقع "ورلدوميتر" للإحصاءات.

كلمات مفتاحية
بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
"الصحة العالمية" توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كورونا
منظمة الصحة العالمية: الإصابات والوفيات بكورونا تنخفض عالمياً
10 وفيات و170 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا