icon
التغطية الحية

توقعات بانفراجة.. وصول الوسيط الأميركي في المفاوضات مع لبنان إلى إسرائيل

2022.08.02 | 13:46 دمشق

هوكشتاين
الوسيط الأميركي بشأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين، صورة أرشيفية (AP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي أن الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل ولبنان، بشأن ترسيم الحدود البحرية، آموس هوكشتاين، وصل مساء أمس الإثنين إلى إسرائيل.

وأضاف الموقع أن هوكشتاين وصل سراً إلى إسرائيل الليلة الماضية قادماً من بيروت، بعد جولة محادثات أجراها مع مسؤولين لبنانيين.

وقال موقع "واللا" إن الوسيط الأميركي التقى أمس الإثنين برئيس الوزراء الإسرائيلي المؤقت يائير لابيد، وبوفد حكومي إسرائيلي رفيع المستوى ضم فريق التفاوض الإسرائيلي وكبار المسؤولين في وزارة الطاقة ووزارة الخارجية ومكتب الأمن القومي.

وبحسب الموقع، فإن زيارة هوكشتاين تشير إلى تقدم في المحادثات ورغبة في التوصل إلى اتفاق بشأن قضية ترسيم الحدود البحرية في أسرع وقت ممكن

ولم يتضح بعد ما إذا كان الوسيط الأميركي سيعود إلى بيروت في نهاية محادثاته في إسرائيل لإجراء جولة جديدة.

يشار إلى أن لبنان وإسرائيل تتنازعان على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا وهي غنية بالنفط والغاز.

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر 2020 انخرط البلدان في مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود بوساطة أميركية ورعاية الأمم المتحدة، من دون إحراز أي تقدم.

التسوية المتوقعة

في الأيام الأخيرة، تشير التقارير الإسرائيلية واللبنانية إلى وجود تفاؤل بمسار المفاوضات قد يفضي إلى تسوية.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن مسؤولين أميركيين كبار نقلوا رسائل تفاؤل حول هذا الموضوع إلى نظرائهم في إسرائيل.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي، لم تذكر اسمه، الأحد الماضي، أن هناك انفراجا في المفاوضات قد تحدث قريباً.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن زيارة الوسيط الأميركي حملت تسوية قد تنهي الصراع الحدودي على المياه الاقتصادية بين بيروت وتل أبيب.

ووفقاً للتسوية المتوقعة، سيمر الخط الحدودي شمال حقل غاز كاريش، المتنازع عليه، لكنه سيسمح للبنان بالحفر في المنطقة التي يحاول فيها تحديد مواقع مكامن الغاز.

حقل كاريش
منصة إسرائيلية لاستخراج الغاز من حقل "كاريش" المتنازع عليه، البحر الأبيض المتوسط (رويترز)

في المقابل، أعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله أبو حبيب، عن تفاؤله بشأن مستقبل المحادثات بين الطرفين.

ونقلت قناة "الميادين" المقربة من حزب الله، الأحد الماضي، عن مصادر لبنانية أن الوسيط الأميركي يطمح للتوصل إلى تسوية بحلول نهاية هذا الصيف، مشيرة إلى أن زيارة هوكشتاين تأتي وسط أجواء إيجابية.

وكان هوكشتاين عقد، أمس الإثنين، اجتماعاً رباعياً في بيروت مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ما يشير إلى توافق الجانب اللبناني على الرغبة في التوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن.

في حين تقرأ إسرائيل تهديدات "حزب الله" اللبناني" باستهداف حقل "كاريش" بأنها تعبير عن قلق الحزب من اقتراب الاتفاق بين البلدين.