icon
التغطية الحية

توجّه ألماني لإجبار اللاجئين مُتلقي مساعدات البطالة على العمل.. كم سورياً بينهم؟

2023.08.02 | 16:26 دمشق

توجّه ألماني لإجبار اللاجئين مُتلقي مساعدات البطالة على العمل.. كم سورياً بينهم؟
توجّه ألماني لإجبار اللاجئين مُتلقي مساعدات البطالة على العمل.. كم سورياً بينهم؟ (Getty Images‏)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت وسائل إعلام عن دعوات أطلقها حزب ألماني بشأن إجبار اللاجئين، الذين يتلقون مساعدات البطالة، على العمل.

وقال موقع "فوكس أونلاين" الألماني إن حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي" (أكبر حزب في البلاد) دعا لإجبار اللاجئين على دخول سوق العمل، مشيراً إلى أن نحو 587 ألف لاجئ، من سوريا وأفغانستان والعراق وغيرها من الدول، يتلقون مساعدات البطالة.

وأضاف أن إجمالي التكاليف الشهرية التي تُدفع من قبل الحكومة لهذه الفئة من اللاجئين تبلغ نحو 436 مليون يورو، بمتوسط 743 يورو للفرد، وهذا يشمل المدفوعات النقدية وتكاليف السكن.

321 ألف سوري عاطل عن العمل

وذكر أن 321 ألف سوري يتلقون معونات البطالة، إضافة إلى 112 ألف أفغاني و 77 ألفاً و 500 إيراني، و 25 ألفاً و 900 لاجئ من دول أخرى هي إريتريا ونيجيريا وباكستان والصومال.

وبيّن أن الإحصائيات المذكورة تعود للاجئين "مؤهلين للتوظيف"، أي يمكنهم العمل 3 ساعات في اليوم على الأقل.

ونقل المصدر عن المتحدثة باسم وكالة التوظيف الفيدرالية في نورمبرج، كريستيان لودفيج، قولها إن هؤلاء اللاجئين يمكنهم "تولي وظائف على الفور".

وتابع: "لم يعد السياسيون البارزون في الاتحاد الديمقراطي المسيحي يعتبرون أنه من المقبول أن يحصل مئات الآلاف من المهاجرين القادرين على العمل على مزايا المواطنين دون أن يخضعوا للمساءلة من قبل الدولة.

ألمانيا حمت أكثر من مليون لاجئ

من جانبه قال المتحدث باسم السياسة الداخلية للمجموعة البرلمانية في الاتحاد الديمقراطي، ألكسندر ثروم، إن ألمانيا استقبلت أكثر من مليون طالب لجوء وحمتهم، يمكننا أن نفخر بهذا الإنجاز".

وأضاف، في تصريح لـ "فوكس أونلاين"، علينا إدخال هؤلاء الأشخاص إلى سوق العمل بسرعة. العمل هو مفتاح التكامل"، مقترحاً أن يشارك طالبو اللجوء هؤلاء في الأنشطة الخيرية طالما ليس لديهم عمل.

أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية

وكان مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا قد قال، في أيار الماضي، إن أعداد السوريين الحاصلين على الجنسية الألمانية زاد أكثر من الضعف ونصف الضعف خلال 2022 مقارنة مع 2021، وتصدروا قائمة الأجانب المجنسين.

وحلّ السوريون بالمرتبة الأولى بعدد التجنيس بنسبة 29 في المئة من إجمالي المجنسين في عام 2022، إذ حصل 48 ألفاً و300 سوري على الجنسية، أي أكثر من ضعف العدد في عام 2021 والذي وصل وقتها إلى 19 ألفاً، وسبعة أضعاف ما كان عليه في عام 2020 الذي لم يتجاوز العدد 6700 شخص فقط.

وكان متوسط أعمار السوريين الحاصلين على الجنسية 24.8 سنة، ويمثل الذكور ثلثي العدد. وقبل حصولهم على الجنسية مكث السوريون في ألمانيا لمدة 4 إلى 6 سنوات في المتوسط.