icon
التغطية الحية

توجيه تهمة التخطيط لاغتيال معارضين إيرانيين إلى ثلاثة أشخاص في الولايات المتحدة

2024.01.30 | 08:14 دمشق

آخر تحديث: 30.01.2024 | 08:40 دمشق

وزارة العدل الأميركية
وزارة العدل الأميركية
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة العدل الأميركية، توجيه تهمة اغتيال معارضين إيرانيين إلى مواطن إيراني وكنديين اثنين في الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أمس الإثنين إن الشبكة "تعمل لحساب وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية"، بحسب وكالة "أ ف ب".

اغتيالات في دول عدة

وأضافت أن "شبكة ناجي ابراهيم شريفي زيندشتي ارتبطت باغتيالات في دول عدة" لا سيما في كندا وتركيا والإمارات مستشهدة بحالات معارضين إيرانيين أو منشقين تم اغتيالهم أو خطفهم ثم إدانتهم وإعدامهم في إيران بعد اعترافات قسرية.

وتستهدف هذه الحزمة من العقوبات خمسة أفراد بشكل مباشر أبرزهم ناجي زيندشتي .

ويتزامن هذا التطوّر مع إعلان الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فرض عقوبات على شبكة بقيادة المواطن الإيراني المتهم بالتورط في "حملة القمع الإيرانية خارج الحدود الوطنية لإسكات وترهيب المعارضين" ولا سيما "من خلال عمليات الاغتيال والخطف في قارات عدة" بحسب وزارة الخزانة الأميركية.

تهريب مخدرات

ويُلاحق ناجي إبراهيم شريفي-زيندشتي المقيم في إيران وتقول الوزارة الأميركية إنه مهرّب مخدّرات، بتهمة التخطيط لاغتيال إيرانيَّين لم تكشف هويتهما فرا من إيران إلى ميريلاند قرب واشنطن بحسب القرار الاتهامي الصادر في كانون الأول 2023 ونشر أمس الإثنين.

وكان قد تواصل عبر منصة لتبادل الرسائل المشفرة مع مواطنين كنديين بين كانون الأول 2020 وآذار 2021، ليقومان بتجنيد قتلة مأجورين في الولايات المتحدة مقابل 370 ألف دولار، بحسب المصدر نفسه.

ويلاحق الرجال الثلاثة بتهمة التخطيط للقتل وأحد الكنديين بتهمتي حيازة سلاح بشكل غير قانوني، بحسب وزارة العدل، دون كشف سبب فشل المخطط.

وناجي إبراهيم شريفي زيندشتي موجود في إيران، والمتهمان الكنديان مسجونان في كندا لتهم أخرى، بحسب السلطات الأميركية.