icon
التغطية الحية

تهديد مبطن.. إعلام "حزب الله" ينشر لقطات من هجوم "داعش" على السويداء

2023.09.28 | 14:47 دمشق

وهام والعبود
وئام وهاب وخالد العبود (قناة الميادين)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

عرضت قناة "الميادين" الموالية والمدعومة من "حزب الله" اللبناني وإيران، أمس الأربعاء، مشاهد قالت إنّها "خاصة وتُنشر لأوّل مرّة" عن هجوم تنظيم الدولة (داعش) على السويداء، عام 2018.

وجاء ذلك في حلقةٍ خاصة بعنوان "السويداء.. يوم غَزَت داعش"، استُضيف خلالها، رئيس حزب "التوحيد العربي" في لبنان وئام وهاب، وعضو "مجلس الشعب" السوري خالد العبود.

وتُظهر اللقطات -وفق "الميادين"- هجوم عناصر من "داعش" على مناطق في ريف السويداء، وسيطرتهم على قرية الشبكي في الريف الشرقي، و"ارتكاب جرائم فيها".

وبحسب زعم "وهاب والعبود"، فإنّ "ما يُعدّ لمحافظة السويداء يأتي بتخطيط إسرائيلي أميركي، وهو جزء من سلسلة نار تمتد في الجغرافيا السورية".

"تهديد مبطّن"

يتزامن عرض "الميادين" مشاهد عن هجوم "داعش" على السويداء، مع ما تشهده المحافظة من مظاهرات واحتجاجات مستمرة، منذ أكثر من شهر، يطالب فيها المتظاهرون بإسقاط النظام ورحيل رئيسه بشار الأسد، إضافةً إلى إلغاء "حزب البعث"، وتطبيق القرار الأممي 2254.

ويبدو أنّ هذا التزامن يشير إلى "تهديد مبطّن" لِما يمكن أن يحضّره نظام الأسد للسويداء بهدف إخماد احتجاجاتها المستمرة، خاصةً أنّ الإعلامي اللبناني المقرّب من ميليشيا "حزب الله" والنظام في مقطعٍ، يتحدّث فيه عن سيناريو لدخول "الإرهابيين والانتحاريين" إلى السويداء.

كذلك زعم "مرتضى" - المدير السابق لـ قناة "الإخبارية" التابعة للنظام السوري - بوجود "تنسيق بين مسلّحين من السويداء ودرعا لتنفيذ عمليات قتل بحق المدنيين في بلدات وقرى السويداء، إضافةً إلى التهديد بعمليات اغتيال ضد رجال دين دروز".

كذلك أيضاً، الإعلامي الموالي للنظام السوري رفيق لطف، هدّد أهالي السويداء بـ"جيش النظام" وقطع الإمدادات، كما هدّدهم بتنظيم الدولة (داعش)، متهماً حراكهم بـ"مشروع التقسيم".

هجوم "داعش" على السويداء

في فجر الـ15 من شهر تموز 2018، شنّت "داعش" هجوماً واسعاً على عدة مناطق في السويداء، أدّت -وفق التقارير- إلى مقتل نحو 270 شخصاً وجرح المئات، إضافةً إلى اختطاف نحو 36 (جلّهم نساء) من قرية الشبكي.

وشهدت محافظة السويداء، حينذاك، غلياناً شعبياً حمّل النظام السوري مسؤولية وصول تنظيم "داعش" إلى السويداء، بعد اتفاق بين الطرفين -برعاية روسيّة- قضى بتهجير مقاتلي التنظيم من مخيم اليرموك جنوبي دمشق إلى بادية السويداء.

وعلّق حينها وليد جنبلاط - أحد زعماء الدروز في لبنان - على الهجوم الدموي في السويداء، متسائلاً عن كيفية وصول هذه الأعداد من عناصر "داعش" إلى المنطقة بهذه السرعة، متهماً - صراحةً - أنّ النظام السوري وراء ذلك.

وكانت "قوات شيخ الكرامة" المحلية في السويداء قد أعلنت، أواخر تموز 2018، النفير العام لمواجهة تنظيم الدولة (داعش)، مشيرةً إلى تخاذل نظام الأسد في الدفاع عن المنطقة.