icon
التغطية الحية

تهديد عبر الهاتف يصل إلى منشأة نيهامنا للغاز في النرويج والشرطة ترد

2022.10.13 | 14:40 دمشق

حقل أورمن لانج
حقل أورمن لانج (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الشرطة النرويجية إن حادثة وقعت اليوم الخميس في محطة نيهامنا لمعالجة الغاز من حقل أورمين لانج العملاق قد تم حلها بعد التعامل مع ما وصفته "بوضع غير واضح".

وقالت الشرطة على تويتر "الوضع في (محطة) أورمين لانج مستقر. سيكون هناك بيان صحفي بشأن الحادث".

وقالت شركة جاسكو المشغلة للمحطة لرويترز، إن عمليات الإنتاج في نيهامنا تجري كالمعتاد اليوم الخميس.

وقال مسؤول محلي لرويترز إن المحطة تعرضت في وقت سابق لتهديد عبر الهاتف، ويتولى الحرس الوطني العسكري النرويجي حراسة المنشأة منذ أن عززت السلطات الأمن في منشآت النفط والغاز بعد انفجارات في خطي أنابيب نورد ستريم في 26 من سبتمبر أيلول.

أكبر مورد للغاز في أوروبا

وتعد النرويج حاليا أكبر مورد للغاز في أوروبا. وتعالج محطة نيهامنا الغاز الطبيعي من حقلي أورمين لانج وآستا هانستين البحريين.

ردت الشرطة النرويجية، الخميس، على تهديد عبر الهاتف ضد مصنع نيهامنا لمعالجة الغاز، أحد أكبر منشآت تصدير الطاقة في أوروبا، وقالت في وقت لاحق إن الحادث تم حله، دون إعطاء تفاصيل.

جاء التهديد وسط مخاوف متزايدة بشأن أمن البنية التحتية للنفط والغاز في أعقاب التخريب المشتبه به لخطوط أنابيب الغاز نورد ستريم الروسية إلى أوروبا على الرغم من أن مشغل المحطة جاسكو والمنتجين البحريين شل SHEL.L و Equinor EQNR.OL قالا إن الإنتاج لم ينقطع.

يعالج مصنع نيهامنا الغاز الطبيعي من حقل أورمين لانج البحري الذي تديره شركة Shell، وحقل آستا هانستين، الذي تديره Equinor. وهي مورد رئيسي لبريطانيا عبر خط أنابيب لانجليد.

في السنوات الأخيرة، شكل الغاز المنتج من أورمين لانج ما يصل إلى 20 ٪ من استهلاك الغاز في بريطانيا، وفقًا لشركة شل.

وارتفعت أسعار الغاز البريطانية والأوروبية بعد أنباء عن الحادث قبل أن تتراجع عندما قالت الشرطة إن الموقف قد تم حله.

نيهامنا لديها طاقة تصدير نحو 84 مليون متر مكعب قياسي من الغاز يوميا.