icon
التغطية الحية

تنظيم الدولة يتبنى تفجير الكاظمية في العراق الذي أوقع قتيلين و23 جريحاً

2021.06.04 | 11:55 دمشق

thumbs_b_c_9e73bb424d126a895d6766cee3a4d944.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن تنظيم الدولة اليوم الجمعة عن تبنيه التفجير الذي ضرب منطقة الكاظمية شمالي العاصمة العراقية بغداد والذي راح ضحيته قتيلان و23 جريحا.

وقالت وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم إن مجموعة من عناصر تنظيم الدولة فجروا عبوة ناسفة أمام ضريح الإمام موسى الكاظم في منطقة الكاظمية بالعاصمة بغداد، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

ووقع انفجار مساء أمس الخميس بالقرب من ضريح الإمام موسى الكاظم أودى بحياة شخصين وأصاب 23 آخرين بجروح متفاوتة.

وشهد مكان التفجير إغلاقا كاملا من قوات الأمن التي لم تسمح بدخول المنطقة إلا بعد إجراء تفتيش دقيق للأشخاص سواء كانوا رجالا أو نساء أو أطفالا.

وتفرض السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة على محيط "الأماكن المقدسة" بعدما شهدت خلال السنوات الماضية هجمات أغلبها انتحارية أوقعت قتلى وجرحى بالمئات وغالبا ما تحمّلها السلطات لتنظيم الدولة.

وأحبط الجيش العراقي الثلاثاء الماضي هجمات بعبوات ناسفة كانت معدة لاستهداف قوات أمن ومدنيين في قضاء الطارمية شمالي بغداد حيث فكك 4 عبوات ناسفة كانت مزروعة على جوانب الطرق.

وخلال الشهور الأخيرة زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم الدولة، ولا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى المعروفة باسم "مثلث الموت".

وقتل 28 شخصا وجرح 73 آخرون في كانون الثاني الفائت إثر تفجير "انتحاري مزدوج" استهدف سوقا شعبيا وسط العاصمة بغداد.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على تنظيم الدولة باستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014 إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.