icon
التغطية الحية

تماثيل حجرية قد تكون الأقدم.. تركيا تعلن عن اكتشافات أثرية في موقع "غوبكي تبه"

2023.09.30 | 14:27 دمشق

آخر تحديث: 30.09.2023 | 16:12 دمشق

تماثيل حجرية قد تكون الأقدم.. تركيا تعلن عن اكتشافات أثرية في موقع "غوبكي تبه"
تمثال بشري أعلنت تركيا عن اكتشافه في 30 أيلول/سبتمبر 2023 في موقع "غوبكي تبه" الأثري بولاية شانلي أورفة جنوب شرق البلاد (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اكتشاف أول تمثال ملون في موقع "غوبكلي تبه" بولاية شانلي أورفة القريبة من الحدود السورية.
  • العثور على تمثال بشري يعتبر "الأكثر واقعية" وتمثال لنسر في موقع "قره خان تبه" في الولاية ذاتها.

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية، اليوم السبت، عن اكتشافات أثرية وُصفت بأنها "بالغة الأهمية" في موقع "غوبكي تبه" في ولاية شانلي أورفة جنوب شرقي تركيا القريبة من الحدود السورية.

من بين المكتشفات الجديدة عثور علماء آثار أتراك على أول تمثال ملون في موقع "غوبكلي تبه"، الذي يعد "نقطة الصفر في التاريخ" ويمتد تاريخه إلى 12 ألف عام، وفقاً لبيان رسمي للوزارة.

كما تم العثور على تمثال بشري يعتبر "الأكثر واقعية" في موقع "قره خان تبه" الذي يبعد نحو 35 كم عن "غوبكلي تبه" في الولاية ذاتها، إضافة إلى تمثال نسر في الموقع ذاته.

وبحسب بيان وزارة الثقافة والسياحة، فإن أعمال التنقيب التركية في موقع "غوبكلي تبه" عثرت على تمثال خنزير بري بالحجم الطبيعي مصنوع من الحجر الجيري.

وتظهر على سطح تمثال الخنزير البري بقايا خضاب حمراء وبيضاء وسودا، الأمر دعا إلى وصف التمثال على أنه أول تمثال ملون مكتشف من تلك الحقبة، وفقاً لما أوردته وكالة "الأناضول".

تمثال لخنزير بري ملون أعلنت تركيا عن اكتشافه 30 أيلول/سبتمبر 2023 في موقع "غوبكي تبه" بولاية شانلي أورفة جنوب شرق البلاد (الأناضول)
تمثال لخنزير بري ملون أعلنت تركيا عن اكتشافه في 30 أيلول/سبتمبر 2023 في موقع "غوبكي تبه" الأثري بولاية شانلي أورفة جنوب شرق البلاد (الأناضول)

تمثال بشري واقعي 

في موقع "قره خان تبه"، اكتشف الآثاريون الأتراك تمثالا بشريا يبلغ ارتفاعه 2.3 متر، ويمتلك تعابير وجه "واقعية" عثر عليه مثبتا على مسطبة في الموقع.

وبحسب وكالة "الأناضول"، شبه الرسمية، فإن التمثال من المرشح أن يكون أحد أكثر النماذج إثارة للإعجاب لفن ما قبل التاريخ.

وتشبه ملامح التمثال الذي بوضعية جلوس ملامح شخص ميت، مع بروز عظام الأضلاع والعمود الفقري والكتف.

كما تم اكتشاف تمثال نسر موضوع على الحائط وأوان حجرية متروكة على الأرض في المنطقة التي تم العثور فيها على التمثال البشري.

تمثال النسر
تمثال لنسر أعلنت تركيا عن اكتشافه في 30 أيلول/سبتمبر 2023 في موقع "قره خان تبه" الأثري بولاية شانلي أورفة جنوب شرق البلاد (الأناضول)

يذكر أن موقع "غوبكلي تبه" أدرج في عام 2018 ضمن قائمة "يونسكو" للتراث العالمي، ولا تزال تشكل موضوعا للعديد من الكتب والأفلام والوثائقيات والمسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة.