icon
التغطية الحية

تلفزيون سوريا يدرب طلاب إعلام سوريين في استديوهاته

2021.09.08 | 14:56 دمشق

whatsapp_image_2021-09-08_at_12.53.08_pm.jpeg
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تلقت دفعة من الطلاب السوريين في كليات الإعلام تدريبات عملية لدخول عالم الصحافة في مكاتب واستديوهات تلفزيون سوريا بمدينة إسطنبول، الهدف منها دعم الطلاب السوريين الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة لإكسابهم الخبرة العملية وتأهيلهم لسوق العمل الإعلامي.
استمرت التدريبات 13 يوماً، بواقع 100 ساعة تدريبية، خاض خلالها تسعة طلاب سوريين، ذكوراً وإناثاً، تدريبات على مختلف صنوف العمل الصحفي المرئي والمسموع والمكتوب، واطلعوا على عملية إنتاج المواد الصحفية خطوة بخطوة.
وتجول المتدربون خلال ورشات التدريب على جميع الأقسام في القناة، من الأخبار والبرامج والـ "نيوميديا" والموقع الإلكتروني والتدقيق اللغوي، وراقبوا كيف تنتج نشرة الأخبار ابتداءً من غرفة التحرير إلى لحظة بثها على الهواء مباشرة.
كما تلقوا تدريبات على التحرير الصحفي وكيفية صناعة الفيديو، وآليات وقواعد إنتاج العمل الصحفي.
وتأتي هذه الخطوة من باب تقديم الدعم للطلاب السوريين عبر إتاحة تدريب احترافي في أقسام القناة وتجهيزاتها من الاستديوهات وغرفة الأخبار، انطلاقاً من الدور الاجتماعي الذي يتطلع له تلفزيون سوريا لخدمة السوريين.

WhatsApp Image 2021-09-08 at 1.14.00 PM.jpeg

"تجربتنا الأولى"

المتدربة نور إدريس، طالبة في كلية الإعلام بإحدى الجامعات التركية، تقول: "قبل خوض تجربة التدريب في تلفزيون سوريا، كنت أجهل تماماً طبيعة العمل التلفزيوني، باستثناء ما درسته نظرياً في الجامعة، ولكن خلال التدريبات العملية المتواصلة في أقسام القناة تعرفت عن قرب إلى طبيعة العمل الصحفي".
وتضيف المتدربة، "اطلعنا على كيفية صناعة الأخبار والبرامج، من كتابة السكريبت إلى تجهيز الاستديو والكاميرات، وتعلمنا كيفية عمل فكرة برنامج من خلال الدخول بالتفاصيل الدقيقة لصناعة المحتوى". 
وأشارت نور إدريس، إلى أن الدقة والالتزام بالوقت وأهمية مواكبة الأحداث بأسرع وقت مع تجنب الوقوع بأي خطأ ولو كان بسيطاً، كانت "من أهم ما تعلمته خلال التدريب"، واصفةً الأجواء بأنها تفاعلية تختلف عن الدراسة الجامعية النظرية، "هنا تسأل زملاء المستقبل وتتناقش معهم، وترى وتراقب كيف تنتج المواد الصحفية"، بحسب تعبيرها.
ويقول المتدرب أحمد الضاهر، تعلمت خلال التدريبات العملية كتابة الخبر التلفزيوني، والفرق بين الخبر الصحفي المقروء والتقرير التلفزيوني الذي يكتب للصورة، وتمكنت من كتابة تقارير وتحرير الأخبار".
ويضيف المتدرب، في حديثه مع "موقع تلفزيون سوريا"، "لأول مرة أدخل استديو الأخبار، وأتابع نشرة الأخبار ليس من الشاشة وإنما من مطابخ العمل".
أما المتدربة فاطمة الحميد، فترى أن التدريبات التي خاضتها خلال أسبوعين أكسبتها تجربة عملية عن واقع المهنة التي تطمح أن تمارسها في المستقبل، موضحةً الفرق الذي لمسته بين الدراسة النظرية في الجامعة وطبيعة العمل الفعلي في غرف الأخبار.

 

صورة1.JPG

 

من جهته، قال أحمد العمر، عضو مجلس إدارة اتحاد طلبة سوريا في إسطنبول، إن تدريب طلبة كلية الإعلام من قبل تلفزيون سوريا كان أمراً يدعو للتفاؤل والأمل بالمؤسسات السورية التي تسعى لمساعدة السوريين، ونحن ساهمنا في ترشيح المتدربين.
وأشار أحمد العمر، إلى أن الطلاب السوريين في الجامعات التركية، يعانون في البحث عن فرص للتدريب التي تطلبها منهم كلياتهم لإتمام الدراسة، ولاسيما في السنة الأخيرة، نتيجة تداعيات وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).
هذه الورشة هي الأولى التي أتاحها تلفزيون سوريا للطلاب السوريين الراغبين بالحصول على شهادات الخبرة التي تطلبها معظم الجامعات في تركيا من الطلاب لإتمام دراستهم.
ويسعى التلفزيون لفتح المجال أمام الطلاب السوريين لإكسابهم خبرة عملية تساعدهم في تحسين معرفتهم الإبداعية وإنتاج مشاريعهم الخاصة وتحسين قدراتهم التنافسية لدخول سوق العمل.