icon
التغطية الحية

تقرير يكشف انخراط "Pkk" بالجريمة المنظمة في أوروبا

2019.11.28 | 13:52 دمشق

yb-j-780x405.jpg
كشف تقرير انخراط حزب العمال الكردستاني في الجريمة المنظمة بأوروبا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وكالة مكافحة المخدرات في الاتحاد الأوروبي وهيئة حفظ النظام في أوروبا عن انخراط حزب العمال الكردستاني في الجريمة المنظمة، والاتجار بالمخدرات في الاتحاد الأوروبي.

وذكر تقرير للوكالة نشره موقع "ميدل إيست آي" بأن عملية الاتجار بالمخدرات تتصل بنشاط إجرامي أوسع  وهو الإتجار بالبشر وكذلك الإرهاب، وورد فيه بأن الجريمة المنظمة يمكنها أن تغذي الإرهاب عبر عدة قنوات منها تقديم السلاح وتمويل الأنشطة الإرهابية عبر توزيع المخدرات واختراق الأسواق المالية.

وكانت تركيا قد أكدت بعد حرب امتدت لثلاثة عقود مع "الكردستاني" على دوره في الجريمة المنظمة وفي تجارة المخدرات، إذ كشف التقرير الوطني التركي لمكافحة المخدرات عام 2018 بأن هذا الحزب يحصل على عوائد سنوية تقدر بمليون ونصف مليون دولار أميركي عبر تجارة المخدرات في مختلف أنحاء القارة الأوروبية، وذلك عبر فرض ضرائب على تلك المواد.

وعبّر التقرير عن موقف الاتحاد الأوروبي تجاه حزب العمال الكردستاني المصنف كجماعة إرهابية بناء على تصنيف الخبراء لتلك المجموعات التي تنقسم لنوعين: جهادية دينية أو إثنية قومية انفصالية.

وفي 27 من أيار الماضي، أطلقت القوات التركية عملية "المخلب" بمنطقة "هاكورك" شمال العراق، لمواجهة "بي كي كي" الذي يهدد البلاد، أتبعتها بعملية "المخلب 2" في 13 من تموز الماضي، ثم "المخلب 3" في 24 من آب الماضي.