icon
التغطية الحية

تقرير للمخابرات الأميركية: ولي العهد السعودي أجاز مقتل خاشقجي

2021.02.26 | 21:59 دمشق

tdtvr.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير الاستخبارات الوطنية الأميركية اليوم الجمعة، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أجاز عملية خطف أو قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية عام 2018.

ونقل التقرير عن مسؤولين أميركيين قولهم إن "ولي العهد السعودي وافق على تنفيذ عملية في مدينة إسطنبول بتركيا، لاعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي الذي كان يرى فيه تهديداً للمملكة العربية السعودية".

وأشار التقرير إلى أن سيطرة ولي العهد السعودي على أجهزة الاستخبارات والأمن تجعل من المستبعد تنفيذ عملية الاغتيال من دون موافقته.

وأضاف "نبني تقييمنا على خلفية سيطرة ولي العهد على صنع القرار في المملكة، والمشاركة المباشرة لمستشار رئيسي (لابن سلمان) وأعضاء من رجال الأمن الوقائي لولي العهد في العملية، إضافة إلى دعم ولي العهد السعودي لاستخدام الإجراءات العنيفة لإسكات المعارضين في الخارج، بما في ذلك خاشقجي".

اقرأ أيضاً.. البيت الأبيض: بايدن سيتصل بـ الملك سلمان "في الوقت المناسب"

كما كشف التقرير أن الفريق الذي وصل إسطنبول في 2 تشرين الأول 2018 ضم مسؤولين عملوا أو كانوا مرتبطين بالمركز السعودي للدراسات والإعلام بالديوان الملكي.

كما أشار إلى أن العملية قادها سعود القحطاني، المستشار المقرب إلى محمد بن سلمان، الذي ادعى علنًا منتصف عام 2018 أنه لم يتخذ قرارات دون موافقة ولي العهد.

وحسب التقرير الاستخباراتي، ضم الفريق أيضا سبعة أعضاء من النخبة الشخصية لمحمد بن سلمان.