icon
التغطية الحية

تقرير دولي يتحدث عن نفوق 700 دولفين في البحر الأسود

2022.11.04 | 17:41 دمشق

تقرير دولي يتحدث عن نفوق 700 دولفين في البحر الأسود
نفوق 700 دولفين بالبحر الأسود منذ بدء الحرب في أوكرانيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير دولي مختص بالحياة البحرية اليوم الجمعة، عن نفوق أكثر من 700 دولفين في البحر الأسود بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب وكالة الأناضول التركية.

جاء ذلك في تقرير نشرته منظمة "اتفاق حفظ حوتيات البحر الأسود والبحر المتوسط والمنطقة الأطلسية المتاخمة" والتي تسعى للحد من الأخطار التي تهدد الثدييات البحرية عبر زيادة المعرفة حولها وتعزيز القدرات وبرامج المعلومات.

وأفاد التقرير أن الكائنات البحرية في البحر الأسود تأثرت بشكل سلبي من جراء الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا والتي اندلعت أواخر فبراير/ شباط.

وبيّن أنه تم تسجيل نفوق أكثر من 700 دولفين على سواحل البلدان المطلة على البحر الأسود، بما في ذلك بلغاريا ورومانيا وتركيا وأوكرانيا.

وأشار إلى أن الحرب تضع حوض البحر الأسود بكامله تحت "تهديد كبير" وأن "الأنشطة العسكرية في المناطق البحرية والساحلية قد تؤثر على أشكال الحياة البحرية في المنطقة".

تقرير أوكراني.. الثديات البحرية تنجرف على ساحل البحر الأسود

وفي تقرير سابق أصدره إيفان روسيف مدير الأبحاث في متنزه توزلا إيستوارز الوطني الطبيعي في أوكرانيا، من أن الثدييات البحرية تنجرف على ساحل البحر الأسود.

وبحسب الخبراء فإن الحالات المتزايدة لجنوح الدلافين هو نتيجة مباشرة للضوضاء الصاخبة التي تسببها الحرب.

كما نشر الدكتور روسيف صورا في يونيو/ حزيران الماضي تظهر الدلافين وقد جرفتها المياه إلى الشاطئ ومعها ما زعم أنها إصابات مرتبطة بالحرب، بما في ذلك آثار حروق من القنابل.

وحذر الخبراء من أن ضوضاء الحرب يمكن أن تكون مزعجة للدلافين وبالتالي تشوش على قدرتهم في العثور على الطعام، بسبب اعتماد الثديات البحرية بشكل كبير على الصوت للتنقل والتواصل مع بعضها البعض تحت الماء.

يشار إلى أن فريق دولي مكون من أكثر من 100 عالم قدروا العام الماضي أنه يمكن أن يكون هناك ما يقرب من ربع مليون دولفين في البحر الأسود، ومع ذلك، فمن غير المعروف عدد هؤلاء الذين لا يزالون في المنطقة الآن.