icon
التغطية الحية

تقرير استخباري بريطاني: قوات روسيا بأوكرانيا ضعيفة التدريب وذات معدات قديمة

2023.05.14 | 18:59 دمشق

 قوات روسيا بأوكرانيا ضعيفة التدريب وذات معدات قديمة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الدفاع البريطانية في تقرير استخباري اليوم الأحد، أن القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا أصبحت "ضعيفة التدريب وذات معدات قديمة".

وقالت الوزارة البريطانية في تقريرها الاستخباري عن الحرب الروسية في أوكرانيا: إن "القوات الروسية في الغالب تضم جنود احتياط مدربين تدريباً ضعيفاً، وتعتمد بشكل متزايد على المعدات القديمة، مع وجود العديد من الوحدات شديدة الضعف".

وجاء في التقرير أن "القوات الروسية التي تقاتل حاليا في أوكرانيا تقوم بشكل روتيني فقط بعمليات بسيطة للغاية تعتمد على المشاة".

وفي السابق، كانت القوات الروسية تضم جنودا محترفين ومجهزين إلى حد كبير بمركبات حديثة، ويقومون بمهامهم العسكرية بانتظام، بحسب التقرير نفسه.

يذكر أن يوم أمس السبت كان قد شهد تحطم طائرة حربية روسية في منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا، يوم السبت، بعد ساعات من تحطم طائرة مروحية روسية في المنطقة نفسها.

كما انتشر مطلع الشهر الجاري على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لقائد مجموعة فاغنر العسكرية ييفغيني بريغوزين فوق جثث لـ عناصر من المرتزقة، وهو يشتم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف.

وهاجم بريغوزين شويغو وغيراسموف بسبب نقص الذخائر التي يحتاجها عناصر فاغنر الذين يقاتلون في أوكرانيا، وتابع "هنا شباب مجموعة فاغنر الذين لقوا مصرعهم اليوم. دمهم لم ينشف بعد صوِّرهم جميعهم.. الآن أسمعوني إياها الـ (..). هم آباء وأبناء ‏وهؤلاء الـ(..) الذين ‏يمنعوننا من الذخائر سيأكلون أمعاءهم في جهنم".

وفي 24 من فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.