icon
التغطية الحية

تقرير: إسرائيل تتهم روسيا بتزويد الفصائل الفلسطينية بالسلاح

2022.08.12 | 17:15 دمشق

1
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ (تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "معاريف" أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين قلق إسرائيل من وصول شحنات أسلحة روسية مهربة إلى الفصائل الفلسطينية، في ظل علاقات متوترة بين موسكو وتل أبيب على خلفية الحرب الأوكرانية.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر روسية، لم تكشف عن هويتها أن هرتسوغ تطرق خلال مكالمة هاتفية مع بوتين الأسبوع الماضي إلى الأسلحة الروسية التي تصل إلى فصائل فلسطينية.

وبحسب المصادر قال الرئيس الإسرائيلي إن الفصائل الفلسطينية تلقت خلال الأشهر الأخيرة شحنات أسلحة مهربة من روسيا عبر طرق غير رسمية.

ودعا هرتسوغ بوتين لاتخاذ خطوات لإغلاق طرق تهريب الأسلحة من روسيا إلى المنظمات الفلسطينية.

ويتزامن ذلك مع شن إسرائيل عدوان عسكرياً على قطاع غزة، يوم الجمعة الماضي، واستمر ثلاثة أيام، أسفر عن مقتل 48 فلسطينياً بينهم 15 طفلاً وإصابة نحو 360 آخرين بجراح مختلفة.

في المقابل، كان رد الرئيس الروسي بأن الأسلحة قد تصل للمنظمات الفلسطينية، ولكن ليس من بلاده، بل من أوكرانيا، وفقاً للمصادر ذاتها.

وأشارت إلى أن الإسرائيليين قدموا معلومات استخباراتية تشير إلى المصدر والطريق الذي يسلكه السلاح حتى يصل إلى يد الفلسطينيين.

كما يأتي اتصال الرئيسين في أعقاب أزمة دبلوماسية بين البلدين إثر تهديدات موسكو بإغلاق مكاتب "الوكالة اليهودية" العاملة على الأراضي الروسية والمسؤولة عن تنظيم هجرة اليهود الروس إلى إسرائيل.

وفي تموز/يوليو الماضي، طالبت وزارة العدل الروسية، مرتين، بوقف أنشطة "الوكالة اليهودية"، وتتهمها بأنها "مخالفة للقانون" لأنها تجمع بيانات عن مواطنين روس بشكل غير قانوني.

وتشهد العلاقات الروسية الإسرائيلية توترات متزايدة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، في شباط/فبراير الماضي، وموقف تل أبيب من الحرب الذي تراه موسكو بأنه يقف إلى جانب الأوكرانيين وحلفائهم في الغرب.