icon
التغطية الحية

تقدمة الهلال الأحمر القطري.. وصول جرعات لعلاج السرطان إلى شمال غربي سوريا

2023.12.27 | 12:47 دمشق

آخر تحديث: 27.12.2023 | 14:10 دمشق

تقدمة الهلال الأحمر القطري.. وصول جرعات لعلاج السرطان إلى شمال غربي سوريا
تقدمة الهلال الأحمر القطري.. وصول جرعات لعلاج السرطان إلى شمال غربي سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تسلّمت منظمة "سامز" الطبية أخيراً دفعة أدوية لعلاج مرضى السرطان في شمال غربي سوريا، مقدمة من الهلال الأحمر القطري.

وقالت مديرية "صحة إدلب" إنها سلّمت أدوية كيماوية ومناعية "نوعية" لمنظمة "سامز"، إضافة إلى أجهزة خاصة بتشخيص المرض.

وأشارت إلى أن الكمية ضمّت 12 ألف جرعة من الأدوية الوريدية، و32 ألف جرعة من الأدوية الفموية، مؤكدة أن "كلها أدوية نوعية باهظة الثمن لا يمكن للأهالي تحمل تكاليفها".

جهاز إشعاعي لعلاج الأورام السرطانية في شمالي سوريا

وكانت منظمة الأمين للمساندة الإنسانية قد أدخلت، في أيلول الماضي، أول جهاز إشعاعي لعلاج الأورام السرطانية والحميد إلى شمال غربي سوريا.

ووضع الجهاز، الذي أُدخل عن طريق معبر الحمام في منطقة جنديرس، في مشفى عفرين العسكري "الوطني"، وقيل حينها إنه سيدخل الخدمة بعد ثلاثة أشهر وسيكون متاحاً لمرضى السرطان من جميع أنحاء شمال غربي سوريا.

ويُستخدم الجهاز لعلاج كل أنواع السرطان، ويخضع أكثر من نصف المصابين بالسرطان للعلاج الإشعاعي كجزء من علاجهم، كما يمكن استخدام العلاج الإشعاعي في علاج بعض الحالات المَرضية غير السرطانية، ومن هذه الحالات الأورام غير السرطانية التي تُسمى الأورام الحميدة.

ويبلغ عدد مرضى السرطان في شمال غربي سوريا أكثر من 3600 مريض، بينهم 608 مرضى بحاجة طارئة للدخول إلى تركيا لتلقي العلاج المفقود في المنطقة، بينهم نحو 100 طفل و200 امرأة.

وتحوي المنطقة 5 مراكز لتشخيص وعلاج الأورام، أكبرها مركز الأورام في مستشفى إدلب المركزي الذي افتتح عام 2018، وقسم الأورام في مستشفى الباب، وقسم الأورام المفتاح حديثاً في مستشفى باب الهوى، وعيادة تشخيص الأورام في المركز الصحي في جرابلس، جميعها مدعومة من قبل الجمعية الطبية السورية الأميركية "SAMS - سامز"، بالإضافة إلى قسم للأورام مفتتح حديثاً في مستشفى إدلب الوطني المدعوم من قبل وزارة الصحة في "حكومة الإنقاذ".