icon
التغطية الحية

تفجير جديد يستهدف رتلاً للتحالف الدولي في العراق

2020.10.11 | 17:25 دمشق

rtl_llthalf.jpg
انفجار عبوة ناسفة برتل للتحالف الدولي جنوبي العراق (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأحد، أنّ عبوة ناسفة انفجرت برتل معدّات للتحالف الدولي بين محافظتي المثنّى والديوانية جنوبي العراق.

وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة للوزارة في بيان - نقلته وكالة "الأناضول" التركيّة - إنّ "رتلاً كان ينقل معدات التحالف الدولي المنسحبة مِن العراق، تعرّض لـ انفجارٍ بعبوة ناسفة على الطريق السريع بين مدينتي السماوة والديوانية".

وأوضح بيان خلية الإعلام أنّ "الانفجار تسبّب بأضرار في إحدى مركبات رتل التحالف، الذي استمر بالحركة نحو وجهته المقصودة"، دون ذكر مزيدٍ من التفاصيل.

منتصف شهر أيلول الفائت، استهدف تفجير مماثل رتلاً يحمل معدّات لـ إحدى شركات الدعم اللوجستي التابعة للتحالف الدولي شمالي العراق، ما تسبّب بإصابة سائق وتضرر إحدى المركبات.

ومنذ شهر تموز الماضي، تستهدف العديد مِن التفجيرات أرتال الإمدادات التابعة للتحالف الدولي، دون أن تعلن أي جهةٍ مسؤوليتها عن تلك التفجيرات.

وتأتي التفجيرات الجديدة في وقت يشهد فيه العراق مطالبات متزايدة مِن القوى السياسية بوضع حد لهذه الهجمات، التي تستهدف البعثات الدبلوماسية والقوات الأجنبية، كما يتزامن ذلك مع تقارير تتحدّث بأن أميركا تنوي إغلاق سفارتها في بغداد لمدة 90 يوماً.

اقرأ أيضاً.. الكاظمي: أميركا سحبت 2500 جندي مِن قواتها في العراق

وتتهم الولايات المتحدة "كتائب حزب الله" العراقي وغيرها مِن الفصائل العراقية المقرّبة مِن إيران، بالوقوف وراء التفجيرات التي تستهدفها وتستهدف قوات التحالف الدولي، إضافة لـ هجمات صاروخية متكررة تستهدف سفارتها الموجودة في "المنطقة الخضراء" بالعاصمة بغداد، فضلاً عن استهداف قواعد عسكرية تضم قوات أميركية في العراق.

يشار إلى أن البرلمان العراقي صوّت بالأغلبية، في شهر كانون الثاني الماضي، على إنهاء الوجود العسكري الأجنبي على أراضي العراق، وذلك عقب مقتل قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، برفقة القيادي في "الحشد الشعبي" (أبو مهدي المهندس)، وذلك في ضربةٍ جويّة أميركية قرب مطار بغداد الدولي.