تعزيزات عسكرية ضخمة لـ روسيا في دير الزور.. ما أهدافها؟

04 تموز 2020
تلفزيون سوريا - متابعات

أفادت شبكات محلية إخبارية بأن تعزيزات كبيرة للقوات الروسيّة وصلت مدينة دير الزور، أمس الجمعة، قادمة مِن ريف الرقة.

وقالت شبكة "دير الزور 24" - عبر معرّفاتها - إن ثلاثة أرتال عسكرية للقوات الروسيّة تضم أكثر مِن 60 سيارة عسكرية بينها شاحنات كبيرة، وصلت إلى معسكر الطلائع في مدينة دير الزور.

وأضافت الشبكة أنها المرة الأولى التي تدخل فيها أرتال عسكرية كبيرة جدّاً للقوات الروسيّة إلى مدينة دير الزور، دون معلومات عن الأسباب التي تقف وراء استقدام هذه التعزيزات الضخمة إلى المنطقة.

وأشار ناشطون إلى أن هذه التحركات العسكرية المفاجئة للقوات الروسيّة في دير الزور وعموم المنطقة الشرقية، تأتي في ظل تنامي الحديث عن مواجهةٍ قريبة مع الميليشيات الإيرانية في المنطقة.

وسبق أن تصاعد التوتّر أكثر مِن مرة بين الميليشيات الموالية لـ روسيا على رأسها "لواء القدس" وبين الميليشيات التابعة والموالية لـ إيران، التي يرتبط بها أيضاً عناصر الأمن العسكري في نظام الأسد.

اقرأ أيضاً.. دير الزور.. قتلى لـ"النظام" بهجوم لـ ميليشيا "لواء القدس"

وذكرت شبكة "دير الزور 24" أن ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني أجبرت، قبل أيام، "الفرقة 11" التابعة لـ قوات النظام على إزالةِ حواجزها مِن مدخل مدينة البوكمال شرق دير الزور، كما طردت الميليشيات الموالية لـ روسيا، وسط صراع روسي - إيراني على تقاسم النفوذ في المنطقة.

وكانت القوات الروسية قد بدأت - حسب ناشطين - خلال الأسابيع القليلة الماضية بتعـزيز وجودها العسكري في محافظة دير الزور، بهدف استقطاب عناصر الميليشيات الموالية لـ إيران، مِن أجل تجنيدهم وتدريبهم وإرسالهم للقتال إلى جانب قوات خليفة حفتر في ليبيا.

وتنتشر ميليشيات إيران شرقي سوريا - خاصة في مدينة البوكمال (الحدودية مع العراق) شرق دير الزور - ومِن أبرز هذه الميليشيات "الحرس الثوري" الإيراني، ولواء فاطميون الأفغاني، ولواء زينبيون الباكستاني"، إضافةً إلى ميليشيات عراقية أبرزها "الحشد الشعبي، وحركة النجباء، ولواء الإمام علي".

اقرأ أيضاً.. إيران ترسل ميليشيا جديدة لإحكام سيطرتها على دير الزور

مقالات مقترحة
إصابتان جديدتان بفيروس كورونا في ريف حلب
إصابة العشرات بفيروس كورونا في وادي بردى
نقابة المحامين تحمّل النظام مسؤولية وفاة 15 محامياً بـ"كورونا"
إصدار مرئي للتنظيم المسؤول عن استهداف الدورية المشتركة على الـM4
قتلى لقوات النظام في جبل الأكراد بعد إحباط محاولة تسللهم
ضحايا مدنيون بغارات جوية على مدينة بنش شمالي إدلب (فيديو)
رايبورن: صيف قيصر سيستمر على الأسد وحلفائه حتى النهاية
حجاب ورايبورن يبحثان أفضل السبل لتطبيق قانون قيصر
شركات نفط في لبنان يديرها مهرّب سوري وعضو في برلمان النظام