تعرف على مواصفات الطائرة المسيرة التي استخدمت في قتل سليماني

تاريخ النشر: 03.01.2020 | 21:46 دمشق

آخر تحديث: 04.01.2020 | 14:08 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني تم بواسطة طائرة مسيرة من طراز MQ-9 Reaper والتي تتميز بدقة متناهية في إصابة الأهداف.

وبحسب قناة الحرة الأميركية فإن الطائرة MQ-9 Reaper تعتبر من الطائرات المسلحة متعددة المهام ومتوسطة الارتفاع وذات قدرة على التحليق لفترة طويلة، حيث تستطيع الطيران لمسافة 1150 ميلاً وعلى ارتفاع يصل إلى 50 ألف قدم، ومصممة لتوجيه ضربات هجومية.

ووفقاً للقوات الجوية الأميركية فإن وزن الطائرة 4900 رطل، ويبلغ طول جناحها 66 قدماً، وسرعة تقدر بـ 230 ميلاً في الساعة، وتكلف الطائرة الواحدة 16 مليون دولار.

وتمتاز الطائرة بقدرتها على إصابة أهدافها بدقة متناهية من خلال أجهزة استشعار حساسة، ومقصورة اتصال متعددة المهام، فضلاً عن أسلحتها الدقيقة من خلال الذخائر الموجهة بالليزر جو-أرض طراز (AGM) -114 وصاروخ من طراز Hellfire R9X، الذي يلحق أبلغ الأضرار بدقة كبيرة في نطاق الهدف مع ميزة القدرة على الاشتباك المضاد للدروع والأفراد.

ويتم تشغيل الطائرة عن بعد بواسطة طيار ومشغل استشعار، كما تضم أداة بحث ورصد واسعة النطاق تعمل بأشعة الليزر، تحدد مواقع الأهداف بدقة متناهية. وتم تجهيزها برادار متطور يساعد على رصد وشن الضربات.

أقرأ أيضاً ... ترمب: كان ينبغي قتل سليماني منذ سنوات

وقتل سليماني بالإضافة إلى نائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وآخرين، بعد ضربة جوية أميركية استهدفت موكبهم في العاصمة العراقية بغداد فجر اليوم.

وقال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركية إن توقيت اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، جاء بعد تقارير استخبارية حذرت من عزمه القيام بهجمات ضد الولايات المتحدة

 
مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا