icon
التغطية الحية

تعرف على طرق إيران "السرية" لتهريب السلاح إلى "حزب الله"

2018.09.04 | 20:11 دمشق

طرق إيران السرية لتهريب السلاح جوا إلى ميليشيا "حزب الله" (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقلت شبكة فوكس نيوز الأمريكية عن مصادر استخباراتية غربية رصدها الطرق الجوية السرية التي تستخدمها إيران  في نقل الأسلحة إلى ميليشيا "حزب الله" اللبناني.

وبحسب المصادر فإن إيران تلجأ لهذه الطرق الجوية السرية بهدف عدم اكتشافها من قبل أجهزة الرصد الجوي.

وتم الاشتباه في وقت سابق بشركة شركة "قشم فارس" الإيرانية للطيران المدني بتورطها في تهريب أسلحة متوجهة إلى حزب الله ومصانع أسلحة إيرانية.

حيث كشفت المصادر الاستخباراتية عن قيام شركة "قشم فارس" بتنفيذ رحلتين نادرتين وغير مألوفتين من طهران إلى بيروت خلال الشهرين الماضيين.

ونسبت الشبكة الأميركية إلى مصدر استخباراتي في المنطقة قوله بأن "الإيرانيين يحاولون التوصل إلى أساليب جديدة وطرق لتهريب الأسلحة من إيران إلى حلفائها في الشرق الأوسط، متحدين قدرات العرب على تعقبهم".

ووفقا للمصادر فإن الشركة الإيرانية نفذت في التاسع من شهر حزيران الماضي رحلة جوية بطائرة بوينغ 747 أقلعت من قاعدة جوية في العاصمة الإيرانية طهران وتوقفت لفترة وجيزة في مطار دمشق قبل أن تواصل رحلتها بمسار غير معهود إلى مطار بيروت، حيث هبطت فيه بالساعة الرابعة بعد الظهر".

وقالت شبكة فوكس نيوز إن الطائرة تحركت عبر أجواء شمال لبنان في خطوة لا تقوم بها شركات الطيران عادة، حيث أكدت الاستخبارات الغربية بأن الرحلة نقلت مكونات وعناصر لإنتاج أسلحة عالية الدقة في مصانع إيرانية لداخل لبنان

وتابعت الشبكة بأن رحلة ثانية لشركة الطيران الإيرانية انطلقت في 2 آب من مطار طهران ووصلت إلى بيروت قبل ساعتين ونصف من الموعد المحدد، وفيما لم تتوقف الطائرة في دمشق إلا أنها اتبعت مسارا غير معتاد نوعا ما شمال سوريا.

وكانت وكالة رويترز نقلت قبل أيام عن مصادر إيرانية وعراقية وغربية قولها بأن طهران سلمت صواريخ بالستية لجماعات شيعية تقاتل بالوكالة عنها في العراق وإنها تطور القدرة على صنع المزيد من الصواريخ هناك.

يذكر أن وكالة "قشم فارس" بحسب مصادر إعلامية واحدة من شركات الطيران الإيرانية المدنية الزائفة وتستخدم لتهريب أسلحة من الحرس الثوري الإيراني وقوات فيلق القدس التي يقودها قاسم سليماني، ومن بين أعضاء مجلس إدارتها أشخاص يمثلون الحرس الثوري وهم علي نقي جل پرست وحمید رضا بهلواني وغلام رضا قاسمي.

كلمات مفتاحية