تعرف على الاتفاق الجديد بشأن اللاجئين في ألمانيا

تاريخ النشر: 03.07.2018 | 20:07 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:15 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

توصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير داخليتها، هورست زيهوفر لحل توافقي بعد تصاعد الخلاف بينهما بشأن سياسة اللجوء التي تتبعها ألمانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية الرسمية عن مصادر رفيعة لم تسمها أن"ميركل وزيهوفر توصلا لحل توافقي لخلافهما حول سياسة اللجوء، مساء اليوم، بعد مفاوضات امتدت لساعات في برلين". 

وينص الاتفاق بين الطرفين الذي تم أمس الإثنين على "تأسيس مراكز إيواء مؤقتة على الحدود الألمانية النمساوية يقيم فيها طالبي اللجوء الذين سبق تسجيلهم في دول أوروبية أخرى، تمهيدا لترحيلهم للدول المسجلين فيها". 

وقالت ميركل في تصريح صحفي إن الاتفاق يحافظ على روح الشراكة مع الاتحاد الأوربي، ويمنع الهجرة الثانوية بين دول الاتحاد التي يتبعها طالبو اللجوء.

وانتشرت أنباء أمس عن عزم وزير الداخلية الألمانية زيهوفر تقديم استقالته بسبب الخلاف مع ميركل، وقالت وكالة الأنباء الألمانية أن زيهوفر ناقش الأمر مع قادة الحزب الاجتماعي المسيحي الذي يتزعمه ويشكل حلفا مع حزب ميركل.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي توصل لاتفاق يوم الجمعة الماضي حول قضايا الهجرة غير الشرعية واللجوء، ينص على تأسيس مراكز لاستقبال اللاجئين الذين يجرى إنقاذهم من البحر داخل الاتحاد الأوروبي.

ويشمل أيضا إقامة مراكز لدراسة طلبات اللجوء خارج حدود الاتحاد الأوروبي وخاصة في إفريقيا، إضافة لتعزيز الرقابة على الحدود الخارجية للاتحاد. 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة