icon
التغطية الحية

تعرف إلى أحدث مزايا "ChatGPT" وكيفية استخدامها

2024.03.27 | 15:34 دمشق

آخر تحديث: 27.03.2024 | 15:34 دمشق

تعرف إلى أحدث مزايا "ChatGPT" وكيفية استخدامها
تعرف إلى أحدث مزايا "ChatGPT" وكيفية استخدامها
تلفزيون سوريا - البوابة العربية للأخبار التقنية
+A
حجم الخط
-A

تُحسّن شركة "OpenAI" روبوت الدردشة "ChatGPT" باستمرار، وتضيف إليه العديد من المزايا الجديدة التي تُحسّن تجربة استخدامه، ولكن العديد من الأشخاص لا يعرفون جميع المزايا المتوفرة في هذا الروبوت، ولا يستخدمون إلا جزءاً قليلاً منها.

أحدث مزايا "ChatGPT" وكيفية استخدامها

فإذا كنت تستخدم روبوت "ChatGPT" بكثرة وترغب في تحقيق أقصى استفادة منه، عليك تعرف أبرز مزاياه التي سنذكر منها ما يلي:

  • 1- ميزة القراءة بصوت عالٍ:

في مارس 2024، أضافت "OpenAI" ميزة القراءة بصوت عالٍ (Read Aloud) إلى روبوت "ChatGPT"؛ مما مكّن أداة الذكاء الاصطناعي من قراءة الردود بصوت مرتفع. ويمكن أن تكون هذه المزية مفيدة إذا كانت الاستجابة الخاصة بمطالبتك طويلة، ولا ترغب في قراءتها، أو ترغب في سماع كيفية نطق بعض الكلمات في الرد الذي حصلت عليه من الروبوت.

تدعم ميزة القراءة بصوت عالٍ 37 لغة مختلفة، ويمكنك العثور على الزر الخاص بهذه الميزة في الجهة السفلية من كل استجابة تحصل عليها من الروبوت إذا كنت تستخدم تطبيق الويب، وأما إذا كنت تستخدم تطبيق "ChatGPT" في هاتفك، فاضغط مطولًا على الاستجابة التي تود الاستماع إليها، ثم انقر فوق زر "Read Aloud".

  • 2- ذاكرة "ChatGPT" والدردشة المؤقتة:

أطلقت "OpenAI" كلاً من الدردشة المؤقتة وذاكرة "ChatGPT" معاً، وتهدفان إلى تحسين إجابات "ChatGPT" وتخصيصها بنحو أفضل من قبل، مع الحفاظ على خصوصية المحادثات.

تتيح لك ميزة ذاكرة "ChatGPT" تعيين معلومات محددة عنك يجب أن يتذكرها الروبوت دائماً، وبمرور الوقت يمكن أن تتحسن ذاكرة الروبوت، ويتعلم تفاصيل إضافية عنك ويضيفها إلى ذاكرته؛ مما يُحسّن أداء الروبوت وطريقة تقديم الإجابات.

على سبيل المثال: يمكنك أن تضيف إلى ذاكرة الروبوت الجملة التالية: "تذكر أن لدي طفلاً صغيراً يحب اللعب بكرة القدم"، و عندما تطلب من "ChatGPT" المساعدة في كتابة معايدة لطفلك بمناسبة يوم ميلاده، من المُحتمل أن يقترح الروبوت تقديم كرة قدم هدية لطفلك.

ولكن بمجرد أن تبدأ هذه الذكريات في التراكم، يمكنك أيضاً أن تطلب من الروبوت نسيان أجزاء محددة من المعلومات وإزالة بعض البيانات والمعلومات الشخصية، ويمكنك أيضاً حذف ذاكرة "ChatGPT" بالكامل.

في الوقت الحالي، ميزة ذاكرة "ChatGPT" متاحة فقط لعدد قليل من المستخدمين، ولكن من المقرر طرح هذه المزية على نطاق أوسع خلال عام 2024.

ميزة الدردشة المؤقتة

عندما أطلقت "OpenAI" ميزة ذاكرة "ChatGPT"، أصبح هناك قلق بشأن الخصوصية؛ لأن "OpenAI" تستخدم الكثير من البيانات المُضافة إلى الروبوت لتدريبه باستمرار، ومع إضافة مزية الذاكرة، زاد القلق من عدم وجود طريقة للتحدث مع "ChatGPT" بنحو خاص.

رداً على ذلك، كشفت "OpenAI" عن وضع الدردشة المؤقتة، وهو وضع يُتيح لك التحدث إلى الروبوت بنحو خاص تمامًا، ولن يكون "ChatGPT" على علم بأي محادثات أو ذاكرة سابقة، ويشبه إلى حد ما وضع التصفح المتخفي أو الوضع الخاص في متصفحات الويب.

في الوقت الحالي، وضع الدردشة المؤقتة متاح فقط لعدد قليل من المستخدمين، وسيصل في وقت لاحق إلى باقي المستخدمين.

  • 3- الدعوات التجريبية المجانية:

إذا كنت مشتركاً في خدمة "ChatGPT Plus" يمكنك استخدام ميزة الدعوة التجريبية المجانية لمنح أصدقائك تجربة "ChatGPT Plus" مجاناً لمدة قدرها 14 يومًا، مع إمكانية الوصول إلى كل المزايا الحصرية لمُستخدمي الإصدار المأجور.

ولإرسال دعوة لصديقك، انقر فوق خيار "دعوة صديق (Invite a friend)" في الزاوية اليسرى السفلية في الشريط الجانبي، وستحصل على رابط يمكنك إرساله إلى صديقك.

الجانب السلبي الوحيد للتجربة المجانية لإصدار "ChatGPT Plus" هي أن أي شخص يأخذها يجب أن يُنشئ حساباً ويضيف بيانات بطاقة الائتمان؛ مما يعني اقتطاع قيمة الاشتراك فوراً عند انتهاء التجربة.

  • 4- مشاركة رابط المحادثة:

يمكنك مشاركة محادثة "ChatGPT" مع زملائك عبر ميزة الروابط المشتركة التي توفر طريقة لمستخدمي "ChatGPT" لمشاركة روابط المحادثات مع أشخاص آخرين خارج واجهة تطبيق الويب أو تطبيق الهاتف الذكي، ولمشاركة رابط أي محادثة تريدها، انقر فوق زر المشاركة في الجهة اليُمنى السفلية من المحادثة، ثم انسخ رابط المحادثة وأرسله إلى صديقك.

يمكن لأي شخص لديه الرابط عرض محادثة "ChatGPT"، ويمكن لأولئك الذين لديهم حساب "ChatGPT" مواصلة المحادثة؛ مما يجعلها عملية تعاونية إلى حد ما، كما يمكن لمن ليس لديهم حساب في "ChatGPT" قراءة المحادثة كاملة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية