icon
التغطية الحية

تعرضوا للاحتيال.. شخصيات سورية معروفة اشتروا نجوماً من السماء

2023.08.04 | 16:39 دمشق

تعرضوا للاحتيال.. شخصيات سورية معروفة اشتروا نجوماً من السماء
السماء ليلا في الصحراء البيضاء جنوب غربي القاهرة (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • انتشرت ظاهرة بيع وشراء النجوم عبر الإنترنت ضمن فئة من المجتمع السوري.
  • يجرم الاتحاد الدولي للفلك بيع وشراء النجوم.
  • لا يحق لأي شخص أن يمتلك جزءاً من الفضاء أو أي جرم سماوي.
  • هناك حالات في المجتمع السوري تعرض فيها الناس للاحتيال من قبل شركات تدعي أنها تبيع النجوم.
  • الجهة الوحيدة المسؤولة عن تسمية الكواكب والنجوم هي الاتحاد الدولي للفلك.

انتشرت مؤخراً ظاهرة "بيع وشراء النجوم" عبر الإنترنت، ضمن بعض الفئات في المجتمع السوري، حيث أتاحت بعض المواقع إمكانية شراء النجوم وتسميتها، على الرغم من عدم اعتراف الاتحاد الدولي للفلك بقانونيتها.

ويجرم الاتحاد الدولي للفلك بيع وشراء النجوم كما أن هناك اتفاقية في الأمم المتحدة تنص على أنه لا يمكن لأي شخص أن يمتلك جزءا من الفضاء ولا أن يمتلك أي جرم في الفضاء. بحسب ما أكده نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز سنوبر لموقع "أثر برس"المقرب من النظام.

وأضاف أن هناك حالات في المجتمع السوري ومن ضمنها شخصيات معروفة، تعرضوا للاحتيال من قبل شركات تدعي أنها تبيع النجوم، حيث إنها حقيقةً تبيع فقط شهادات مزورة تتضمن اسم النجم ورقماً فريداً.

وتابع أن الجهة الوحيدة المسؤولة عن تسمية الكواكب والنجوم هي الاتحاد الدولي للفلك ولا يحق لأحد أن يطلق اسما على أي جرم سماوي، ولا يحق  للفلكيين ولا المنصات ولا غيرهم بيع نجم أو كوكب أو أي جرم سماوي وهناك قوانين دولية تحرم هذا الفعل.

وأكد سنوبر على ضرورة نشر الوعي بين الناس وتوضيح المفاهيم الناظمة لعمل الاتحاد الدولي للفلك وكيفية إطلاق الأسماء على النجوم والكواكب المكتشفة حديثاً، فعلى سبيل المثال في عام 2015 تم إطلاق اسم (تدمر) على الكوكب الذي يدور حول نجم الراعي في كوكبة الملتهب، ولم يكن ذلك بالأمر السهل أبداً حيث استغرق ذلك وقتاً طويلاً وحملة إعلامية كبيرة وتم التصويت عبر موقع الاتحاد الدولي للفلك وفازت سوريا بأكبر عدد من الأصوات.

يذكر أنّ سعر النجمة الواحدة يتراوح بين 30 – 100 دولار، عن طريق مواقع خدمات الهدايا العالمية "Star Registration" التي تسمح للناس، بشكل غير رسمي، بالحصول على نجم شخصي أو شراء واحد، في حين لا تبيع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) نجوماً في السماء.

وعند شراء النجم يُطلق عليه المشتري الاسم الذي يختاره، والذي يُسجل في قاعدة بيانات خاصة، ويُمنح شهادة النجم التي تُحدد فيها إحداثيات النجم ورقم الهوية، وخريطة النجوم التي تصور موقع النجم في السماء ليلاً، بحسب موقع "Star Registration" المتخصص بتسجيل النجوم.