icon
التغطية الحية

تعاون تركي روسي لإنتاج أجزاء من نظام الدفاع الجوي S-400 في تركيا

2021.11.15 | 19:56 دمشق

تسليم صواريخ S-400 إلى تركيا (Sabah)
تسليم صواريخ S-400 إلى تركيا (Sabah)
+A
حجم الخط
-A

أدلى المدير العام لشركة "Rosoboronexport" الروسية للتصدير العسكري، ألكسندر ميهيف، بتصريح، كشف فيه عن أنهم بدؤوا بنقل التكنولوجيا لإنتاج بعض أجزاء نظام الدفاع الجوي "S-400" في تركيا.

وقال ميهيف في حديثه ضمن معرض دبي للطيران: "لقد بدأنا التعاون مع تركيا بشأن نقل تكنولوجيا "S-400"، إذ قمنا بنقل بعض قطع وأجزاء هذه التكنولوجيا، ونحن مستمرون في ذلك". 

وذكر ميهيف بأن الاتفاقيات الحالية مع أنقرة تتضمن شرط إنتاج بعض أجزاء النظام في تركيا، فضلاً عن توريد "S-400"، في حين لم يقدم المدير العام لشركة "Rosoboronexport" أي تفاصيل عن الأجزاء التي سيتم إنتاجها في تركيا.

وكانت قد اشترت تركيا حتى الآن أربع بطاريات "S-400" من روسيا، بقيمة تبلغ 2.5 مليار دولار أميركي، إذ أعلن مسؤولو شركة "Rosoboronexport" عن وفائهم بشروط الاتفاقية قبل الوقت المحدد، من خلال تسليم جميع أجزاء نظام الدفاع الجوي، بما في ذلك الصواريخ، إلى تركيا في تشرين الأول 2019.

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة الأميركية مع نهاية عام 2020 عن فرض عقوبات على تركيا بسبب استحواذ أنقرة على منظومة الدفاع الجوي الروسية من طراز "S-400". 

ومن جانبها نددت أنقرة بالعقوبات ودعت واشنطن لإعادة النظر في هذا القرار "غير المنصف". كما دانت موسكو بدورها العقوبات الأميركية معتبرة أنها "غير مشروعة".