icon
التغطية الحية

تطور بارز.. شيخ العقل حمود الحناوي ينضم للمتظاهرين أمام ضريح سلطان باشا الأطرش

2023.08.25 | 12:32 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 14:15 دمشق

الشيخ حمود الحناوي، شيخ عقل الطائفة الدرزية في سوريا
الشيخ حمود الحناوي، شيخ عقل الطائفة الدرزية في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انضم شيخ العقل حمود الحناوي إلى المظاهرات المناهضة للنظام السوري، التي انطلقت صباح اليوم الجمعة، أمام ضريح قائد الثورة السورية الكبرى، سلطان باشا الأطرش، في بلدة القريا جنوب غربي السويداء.

وتعد مشاركة الشيخ الحناوي تطوراً لافتاً في طبيعة الحراك الشعبي الذي تشهده محافظة السويداء لليوم السادس على التوالي، حيث من المتوقع أن يعطي ذلك زخماً كبيراً للمظاهرات والمتظاهرين.

وقال الحناوي في كلمة مقتضبة أمام المتظاهرين: "هذا الحضور والحشد أكبر من كل الكلمات، ندعو لكم بالتوفيق أن يحفظكم الباري عز وجل"، ودعا المحتشدين إلى "تحكيم العقل والحكمة البالغة دائماً في جميع التصرفات"، وتمنى التوفيق للمتظاهرين وتحقيق مطالبهم.

وقالت شبكة "السويداء 24" المحلية، إن بلدة القريا تشهد حشوداً غير مسبوقة، بالتزامن مع وصول شيخ عقل الطائفة حمود الحناوي إلى الاحتجاجات في البلدة، بالتزامن مع مظاهرة مدينة السويداء الحاشدة.

ما موقف شيوخ العقل الثلاثة من حراك السويداء؟

مع تصاعد المظاهرات في السويداء، توجهت الأنظار نحو مشايخ عقل طائفة الموحدين الدروز الثلاثة، لمعرفة موقفهم مما يجري في المحافظة.

واختلفت مواقف مشايخ العقل الثلاثة في السويداء من الاحتجاجات، وهم: حكمت الهجري ويوسف جربوع وحمود الحناوي، رغم الاتفاق في نهاية المطاف على تأييدهم جميعاً لمطالب الشعب.

وكان الشيخ الهجري أول من أيد مطالب المتظاهرين في المحافظة بشكل قوي، في حين أصدر الشيخ الحناوي بياناً، يوم الأربعاء، أعلن من خلاله التضامن مع الاحتجاجات في البلاد، إلا أن الشيح جربوع لاقى انتقادات شديدة من قبل أبناء السويداء، بسبب البيان الذي أصدره، يوم الخميس، حيث اعتبر التفافاً على الحراك، ولا يرقى إلى مطالب الناس.

مظاهرات غير مسبوقة في السويداء

يستمر الإضراب العام والعصيان المدني لليوم السادس على التوالي في السويداء، مع اتساع نطاق التظاهر والاحتجاج في عموم المحافظة، فضلاً عن إغلاق معظم دوائر ومؤسسات النظام السوري، من بينها المبنى الرئيسي لـ"حزب البعث" في المدينة، بالإضافة إلى إغلاق الطرق المؤدية إلى مراكز المدن والبلدات.

وبثت صفحات محلية مقاطع مصورة تظهر حشوداً غير مسبوقة من المتظاهرين في "ساحة الكرامة" وضريح سلطان باشا الأطرش، منذ ساعات الصباح الباكر، مع استمرار توافد المحتجين من عموم البلدات والمدن في المحافظة.

وردد المحتجون خلال التظاهرات هتافات تطالب بالحرية، ورحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد، مثل "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"هي ويلا بشار يطلع برا"، و"عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد"، و"سوريا لينا وما هي لبيت الأسد".