icon
التغطية الحية

تطورات السودان.. هدوء حذر قبل ساعات من الهدنة وارتفاع أعداد القتلى

2023.05.22 | 12:28 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2023 | 10:37 دمشق

يدخل اتفاق وقف إطلاق النار بين الجيش و"الدعم السريع" حيز التنفيذ مساء الإثنين - الأناضول
يدخل اتفاق وقف إطلاق النار بين الجيش و"الدعم السريع" حيز التنفيذ مساء الإثنين - الأناضول
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تشهد العاصمة السودانية الخرطوم، صباح الإثنين، هدوءاً حذراً إثر اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة في أنحاء من العاصمة، قبل يوم من دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، بالتزامن مع ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين إلى 863، من جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف نيسان الماضي.

ارتفاع عدد القتلى المدنيين

وأعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الإثنين، ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين إلى 863، في حين بلغ إجمالي الإصابة 3 آلاف و531.

وقالت النقابة، في بيان، إن "اشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا، أدت إلى سقوط 28 قتيلاً في ثلاثة أيام (19،18، 20 أيار 2023)".

هدنة جديدة في السودان برعاية أميركية سعودية

وبحسب وكالة الأناضول، فإن مدن العاصمة الثلاث الخرطوم (وسط) وبحري (شمال) وأم درمان (غرب) تشهد هدوءاً حذراً، بعد تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ليلة الأحد - الإثنين، قبل دخول وقف إطلاق النار بين الطرفين حيز التنفيذ مساء الإثنين في تمام الساعة (19:45 بتوقيت غرينيتش).

ومساء الأحد، دارت اشتباكات عنيفة في مدينة أم درمان غربي العاصمة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة، كما اندلعت اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في أحياء جنوبي الخرطوم وشرقها مع تحليق مكثف للطيران الحربي.

وتأتي الاشتباكات بعد يوم من التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية بين الطرفين في مدينة جدة السعودية برعاية أميركية سعودية والتزام طرفي الصراع بتنفيذ الاتفاق.

وليل السبت - الأحد، أعلنت السعودية والولايات المتحدة دخول هدنة جديدة في السودان حيز التنفيذ، مساء الإثنين، على أن تستمر لمدة أسبوع، فضلا عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل النزاع بالحوار.

الاشتباكات في السودان

ويشهد السودان، منذ منتصف نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تشمل العاصمة الخرطوم ومدنا أخرى شمالي وغربي البلاد.