تطمينات روسية لإسرائيل..إس 300 لاترتبط بالغارات على النظام

تاريخ النشر: 25.04.2018 | 15:04 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قالت هيئة الأركان العامة الروسية اليوم الأربعاء إن موسكو ستسلم النظام في سوريا منظومات دفاع جوي متطورة، عقب تعرض النظام لضربات عسكرية قادتها الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة لغارات إسرائيلية.

وأكد سيرغي رودسكوي رئيس إدارة العمليات في الأركان العامة، أن الخبراء العسكريين الروس سيستمرون في تدريب قوات النظام على استخدام الأسلحة الروسية الجديدة.

و أوضح ألكسندر شين سفير روسيا لدى إسرائيل اليوم أن تسليم بلاده للنظام منظومة دفاع صاروخي متطور لايرتبط بالغارات الإسرائيلية على مواقع النظام العسكرية.

وتابع لموقع واي نت الإسرائيلي أن روسيا لم تتخذ بعد قرارا بشأن تسليم منظومة صواريخ (إس-300) الدفاعية، وأشار إلى أن رغبة موسكو بتسليم المنظمة لحليفها في دمشق جاءت نتيجة للضربة الثلاثية في 14 من الشهر الحالي.

ونفذت إسرائيل أكثر من 100 ضربة جوية في سوريا ولبنان لإحباط نقل شحنات أسلحة إلى مليشيا "حزب الله" اللبناني خلال الأعوام الأخيرة، دون أي رد من النظام وميليشيا حزب الله اللبناني. 

 

تطمينات لإسرائيل

وحول إمكانية تقييد روسيا للغارات الإسرائيلية على مواقع النظام أضاف"قطعاً من مصلحتنا ألا يحدث ذلك فهذا يزيد الوضع سوءاً في سوريا" لكنه أضاف "بالتأكيد نتفهم الأسباب التي دفعت إسرائيل لاتخاذ قرار تنفيذ عمليات من هذا النوع لكننا نفضل قطعاً زوال تلك الأسباب".

وزادت حدة التوتر بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران في سوريا بعد قصف الأخيرة لقاعدة عسكرية يتمركز فيها ضباط إيرانيون، ما أدى لمقتل ستة منهم في نيسان الحالي، ويقول الإسرائيليون إن غاراتهم الجوية تهدف لمنع القوات الإيرانية من التحصن في سوريا والارتباط مع حزب الله في البنان و تشكيل جبهة واسعة ضدهم.

ومن جهته هدد وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أمس الثلاثاء "إذا أطلق أي شخص النار باتجاه طائراتنا سندمّرهم"، في حين قلل السفير الروسي من احتمال حدوث مواجهة بين روسيا وإسرائيل بسبب سوريا.

وقال رداً على تهديد ليبرمان "لا يمكنني أن أتخيل مثل هذا السيناريو" مضيفاً "ننسق ثنائياً ونحدث المعلومات بشأن سوريا ... حتى الآن لم تقع أي حوادث أو حتى إشارات بشأن تلك الحوادث وآمل ألا يحدث ذلك".

مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن