icon
التغطية الحية

تشريع في الكونغرس الأميركي لمنع إيران من امتلاك طائرات بدون طيار

2021.12.18 | 14:34 دمشق

ext.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدم عضوان بالكونغرس الأميركي تشريعاً مدعوماً من الحزبين - الديمقراطي والجمهوري – بهدف منع إيران والجماعات المتحالفة معها من الحصول على طائرات بدون طيار "قاتلة".

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، في بيان، إن "تقديم مجلس الشيوخ لهذا التشريع جاء بعد الموافقة الأخيرة عليه من قبل لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب".

وأضاف مينينديز، الذي قدّم التشريع برفقة العضو الجمهوري البارز في اللجنة جيم ريش: "بينما تكثف الولايات المتحدة جهودها لوقف برنامج الطائرات بدون طيار في طهران، يسعى قانون إيقاف الطائرات بدون طيار الإيرانية لعام 2021 إلى تعديل قانون مكافحة أعداء أميركا من خلال العقوبات، ليشمل أي إجراء من شأنه تعزيز برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني وذلك على النحو المحدد في سجل الأمم المتحدة للأسلحة التقليدية، باعتباره خاضعاً للعقوبات بموجب قانون الولايات المتحدة".

وتابع: "اعتماد إيران المتزايد على الطائرات بدون طيار لمهاجمة الأفراد والأصول الأميركية في جميع أرجاء الشرق الأوسط، وكذلك سفن الشحن والمرافق التجارية والشركاء الإقليميين، يمثل تهديداً خطيراً ومتزايداً للاستقرار الإقليمي".

وأشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية في بيانه إلى أن "تصدير إيران المتهور لهذا النوع من التكنولوجيا إلى الوكلاء الإرهابيين في جميع أرجاء المنطقة يمثل تهديداً كبيراً للأرواح"، داعياً إلى القيام بالمزيد لمحاسبة إيران على سلوكها المزعزع للاستقرار، وفق تعبيره.

وفي أواخر تشرين الأول الماضي، أعلنت واشنطن فرض عقوبات على برنامج إيران للطائرات المسيّرة، وذلك بعد تزويد "الحرس الثوري" مجموعات مقربة منه في المنطقة، مثل "حزب الله" اللبناني و"الحوثيين" في اليمن، بطائرات من هذا النوع.