تسيير دورية مشتركة تركية روسية بالدرباسية شمالي الحسكة

تاريخ النشر: 19.10.2020 | 14:42 دمشق

آخر تحديث: 21.10.2020 | 11:49 دمشق

 الحسكة ـ خاص

سيّر الجيش التركي والقوات الروسية صباح اليوم الإثنين، دورية عسكرية مشتركة جديدة في ريف الحسكة الشمالي.

وأفاد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا، أن "القوات التركية والروسية سيّرت دورية مشتركة بريف "الدرباسية" شمالي الحسكة، بمشاركة أربع مدرعات عسكرية من الجانبين وبغطاء جوي روسي".

وأضاف المصدر أن "الدورية انطلقت من قرية شيريك الحدودية مع تركيا غربي بلدة الدرباسية وجابت قرى وبلدات (دليك، ملك، العالية، ظهر العرب، قيروان، كوركند، تربة، تعلك، عطيشان)".
 

ونفّذت القوات التركية والشرطة العسكرية الروسية في الأول من الشهر الجاري، دورية مشتركة في ريف مدينتي "الدرباسية" و"عامودا" شمالي الحسكة، بمشاركة أربع مركبات عسكرية مدرّعة من الجانبين.

وكان الجيش التركي والشرطة العسكرية الروسية سيّروا في الـ 17 من أيلول الماضي، دورية مشتركة على الحدود السورية التركية، غربي مدينة عين العرب، انطلقت من قرية "آشمة" غربي عين العرب، بمشاركة أربع عربات مدرّعة من الجانب التركي ومثلها من الجانب الروسي، بالإضافة إلى مروحيتين روسيتين.

اقرأ أيضاً: دورية روسية تركية على "إم "4 تصل لأول مرة إلى جسر أريحا

اقرأ أيضاً: رسائل متبادلة بلغة الاستعراضات العسكرية ساحتها شمال شرقي سوريا

وتأتي هذه الدوريات تنفيذاً لاتفاق جرى توقيعه بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في 22 من تشرين الأول 2019، حيث أوقف هذا الاتفاق عملية "نبع السلام" التركية ضد "قسد" في منطقة شرق الفرات.

وشملت بنود الاتفاق انسحاب "وحدات حماية الشعب" وهي العمود الفقري لـ "قسد" من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومتراً، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

الاتفاق قضى أيضاً بتسيير دوريات تركية روسية بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود، باستثناء القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.