icon
التغطية الحية

تسيير أول دورية برية تركية – روسية شرق الفرات

2019.11.01 | 11:30 دمشق

20191101_2_39096250_49049994.jpg
+A
حجم الخط
-A

انطلقت اليوم الجمعة أول دورية برية مشتركة بين القوات التركية والروسية شرق الفرات، في إطار جهود تأسيس "المنطقة الآمنة" في سوريا.

وبحسب وكالة الاناضول فقد عبر موكب يرفع العلم التركي، إلى الجانب السوري  من الحدود، من قرية "ساويملي" الواقعة على بعد 20 كلم غرب قضاء "قيزل تبة" بولاية "ماردين" التركية (جنوب شرق)، ليجتمع بموكب روسي.

وعقب ذلك تحرك الموكبان وباشرا في تسيير دورية مشتركة في ريف ناحية "الدرباسية" التابعة لـ"رأس العين" بمحافظة "الحسكة"(شمال شرقي سوريا).

في حين أفادت وسائل إعلام روسيا بنشر 300 عنصر من الشرطة العسكرية الروسية و20 سيارة مصفحة في شمال سوريا، حيث من المقرر أن تبدأ هناك تسيير دوريات مشتركة مع العسكريين الأتراك.

وأوضح موقع روسيا اليوم أن الشرطة العسكرية الروسية ستبدأ دوريات يومية تشمل 9 مناطق سكنية على الأقل.

من جانبها قالت وكالة "نوفوستي" الروسية إن الدوريات الروسية والتركية ستلتقي في نقاط يتم الاتفاق عليها مسبقاً، قبل بدء أعمال المناوبة المشتركة، حيث ستقطع الدوريات نحو 150 كيلومتراً خلال خمس ساعات ابتداءً من يوم الجمعة.

القوات المسلحة التركية وعلى حسابها الرسمية على تويتر أفادت بأن رئيس الأركان العامة التركية يشار غولر، بحث في اتصال هاتفي اليوم الجمعة مع نظيره الروسي فاليري غيراسيموف المستجدات في سوريا.

وأوضحت وكالة الأناضول أن مباحثات الطرفين تأتي في إطار الاتفاق الذي توصل له البلدان في 22 من تشرين الأول الماضي والذي ينص على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية إلى مسافة 30 كم عن الحدود التركية خلال 150 ساعة، وتسيير دوريات روسية – تركية مشتركة غرب وشرق منطقة عملية "نبع السلام" بعمق 10 كم، باستثناء مدينة القامشلي.