icon
التغطية الحية

تسمم غذائي بعد تناول فطر شديد السمية في طرطوس

2022.12.03 | 20:19 دمشق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصيب عشر أشخاص بالتسمم الشديد في طرطوس، بعد تناولهم فطراً شديد السمية.

ونقل موقع "أثر برس" عن مدير عام الهيئة العامة لمستشفى الباسل في طرطوس د.اسكندر عمار قوله إن "الحالات شديدة لتناولهم فطرا فيه درجة عالية من السميّة".

وأضاف: "أعراض الإصابة بالتسمم، هي أعراض هضمية: كالإسهال والإقياء وآلام البطن، تتطور بعد فترة قصيرة إلى نوع من الوهن العام مع آلام عضلية".

وأوضح أن في حال تأخر المريض بمراجعة الطبيب يصبح لديه شح في البول وبالتالي يكون دخل مرحلة القصور الكلوي.

لإنقاذ المريض يجب إسعافه بأقصى سرعة

وأشار إلى أنه كلما تم إسعاف المريض أسرع إلى المستشفى كانت فرصة الشفاء أكبر وأسرع".

وتابع: "أعراض التسمم تكون بالبداية هضمية، ثم تتطوّر إلى اعتلال كبدي وكلوي، وتنتهي بالوفاة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الإسعافية المناسبة لإخراج السم من جوف المصاب خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز ساعات قليلة".

وأكد د.عمار أن "الحالات الموجودة حالياً في المستشفى ليست الأولى، وإنما وصلت حالات تسمم بالفطر إلى المستشفى سابقة، منذ شهر وحتى تاريخه".

وناشد المواطنين الذين يشعرون بأي أعراض من هذا النوع لمراجعة المستشفى فوراً وإخبار الطبيب بأنهم تناولوا الفطر، مؤكداً أنه يفضل عدم تناول أي نوع من أنواع الفطر البرية نظراً لصعوبة التمييز بين السام وغير السام من قِبل المواطنين.

الفطر السام

من جانبه قال الخبير الزراعي د.نوار علي لـ "أثر": "في فصل الشتاء تنمو مختلف أنواع الفطر، وهناك تشابه كبير بين أنواعه من حيث الشكل والرائحة والخواص الفيزيائية بالنسبة للأشخاص العاديين وذوي الخبرة المتوسطة، وعليه فإنه ينصح بعدم التعامل معها ولا حتى باللمس لأن بعضها عالي السميّة".

وأوضح علي أن "الفطر السام له خياشيم بيضاء رقيقة، وله تنورة حلقة على الساق، وقاعدته بصلية الشكل، ولونه أبيض أو أحمر أو بني، له بثور أو حراشف على القبعة التي تشبه المظلة، وتكون رائحته كريهة وواخزة".