icon
التغطية الحية

تزايد مخاطر مخلفات الحرب شمالي سوريا مع قرب بدء فصل الربيع

2024.03.14 | 14:57 دمشق

متطوعة في الدفاع المدني السوري - (منصة إكس)
متطوعة في الدفاع المدني السوري - (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تزداد مخاطر مخلفات الحرب والذخائر غير المنفجرة الناجمة عن قصف قوات النظام السوري وروسيا، في شمال غربي سوريا، مع اقتراب بدء فصل الربيع، خاصة أن معظم العائلات تجد من الأراضي الزراعية والبساتين ملجأ لها للترويح عن النفس، تزامناً مع حراثة الحقول من قبل المزارعين.

وقالت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، إنه "مع اقتراب دخول فصل الربيع وبدء المزارعين بحراثة الأراضي للتجهيز للزراعات الصيفية، تزداد المخاطر التي تهددهم بانفجار مخلفات الحرب".

وأضافت أن فرق إزالة مخلفات الحرب في الدفاع المدني تكثّف من أعمال المسح وإتلاف هذه المخلفات لحماية أرواح المدنيين ومساعدة المزارعين في العمل الآمن بمزارعهم.

وتواصل الفرق في الوقت نفسه، أعمال التوعية المستمرة لزيادة الوعي عند المدنيين والأطفال بأشكال المخلفات وأنواعها وطرق التصرف في حال مصادفتها.

خطر مخلفات الحرب يتضاعف شمالي سوريا

وفي تقرير موسع له، أكد الدفاع المدني السوري، أنّ السكان في شمال غربي سوريا يواجهون مخاطر كبيرة بسبب مخلفات الحرب المستمرة منذ 13 عاماً، مضيفاً أنه وخلال عام 2023 كان تصعيد الهجمات من قبل النظام السوري وروسيا هو الأكبر منذ عام 2020.

وشملت هذه الهجمات قصفاً متعمداً وممنهجاً استهدف البيئات المدنية، ما أدى إلى مقتل أكثر من 170 شخصاً وإصابة أكثر من 700 آخرين وإلحاق أضرار بالمرافق الأساسية مثل المستشفيات والمدارس والمساجد والأسواق والمباني السكنية والأراضي الزراعية.

وخلّفت هذه الهجمات وراءها عدداً كبيراً من الذخائر غير المنفجرة وخاصة أنها كانت بأسلحة محرمة دولياً بما فيها الأسلحة العنقودية، ما يشكل تهديداً خطيراً طويل الأمد على أرواح السكان وعلى سبل عيشهم، وفق الدفاع المدني.

تحديد 531 منطقة ملوثة بالذخائر

وذكرت المنظمة أن فرقها استمرت بإزالة الذخائر غير المنفجرة (UXO) وتطهير مناطق شمال غربي سوريا من مخلفات حرب النظام وروسيا على السوريين، وتنوعت أعمال الفرق من عمليات مسح غير تقني وتحديد المناطق الملوثة بمخلفات الحرب إلى جلسات التوعية بتلك المخلفات.

وأجرت فرق إزالة الذخائر غير المنفجرة في الدفاع المدني السوري خلال العام الماضي 1450 عملية مسح غير تقني وقامت خلالها بتحديد 531 منطقة ملوثة بالذخائر، وتم التخلص من 1054 ذخيرة منها 325 ذخيرة عنقودية، و206 مقذوفات، و181 قنبلة (رمانة)، و171 صاروخاً، و140 قذيفة هاون، و48 فيوزاً، و4 قنابل ملقاة من الجو، و3 صواريخ موجهة، و3 ألغام أرضية، ومقذوف عديم الارتداد، كما نظمت الفرق 4491 جلسة توعية بمخاطر الذخائر المتفجرة استفاد منها 94630 مدنياً.