ترمب يلوح بالخيار العسكري بعد إلغاء القمة مع كيم جون أون

تاريخ النشر: 25.05.2018 | 00:11 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

لوح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باللجوء للخيار العسكري بعد إعلانه إلغاء قمة سنغافورة المنتظرة بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون في الثاني عشر من شهر حزيران القادم.

وقال ترمب في كلمة بالبيت الأبيض بعد قرار إلغاء القمة إن الولايات المتحدة أجرت اتصالات مع كوريا الجنوبية واليابان، وإنها مستعدة لجميع الاحتمالات للتعامل مع كوريا الشمالية، ملوّحا بالخيار العسكري "إذا لزم الأمر"

وأضاف إن الجيش الأمريكي جاهز -إذا لزم الأمر- للرد على أي عمل أحمق أو طائش من قبل كوريا الشمالية على حد وصفه، وأنه تشاور مع اليابان وكوريا الجنوبية، مشيرا إلى أنهما "على استعداد في حال قيام زعيم كوريا الشمالية بعمل متهور أو أحمق.

وكان ترمب قد أعلن اليوم إلغاء القمة في رسالة وجهها إلى كيم جون أون ونشرها البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني اليوم الخميس بحسب وكالة الأناضول.

وقال ترمب في رسالته "كنت أتطلع إلى أن أكون هناك معك، وللأسف بناء على الغضب الهائل والعداء المفتوح المعروض في آخر تصريح لك، أشعر أنه من غير المناسب في هذا الوقت، عقد هذا الاجتماع المخطط له منذ فترة طويلة".

وأضاف ترامب "لذلك، يرجى اعتبار أن هذه الرسالة تعتبر أن قمة سنغافورة، ولصالح الطرفين لن تعقد، لكن في يوم من الأيام، أتطلع كثيرا لمقابلتك".

كما تطرق ترمب على إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين في كوريا الشمالية وقال "أشكرك على إطلاق سراح الرهائن الذين تمكنوا من العودة إلى بيوتهم مع عائلاتهم، لقد كان تصرفًا رائعًا أقدره كثيرًا".

 لكنه ترك الباب مفتوحا لاحتمال انعقاد هذه القمة حيث أفاد "إذا كنت ترغب في انعقاد هذه القمة، فلا تتردد في أن تتصل بي أو تكتب، كوريا الشمالية تفوت فرصة لإحلال السلام والازدهار والثروة، وهذه الفرصة المهدورة هي فعلا لحظة محزنة في التاريخ".

وكانت المتحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية شوي سون هوي قد أعلن بأن بلاده سوف تعيد النظر في مسألة عقد القمة بين الرئيسين على خلفية تصريحات سابقة لنائب الرئيس الأمريكي مايك بنس حذر فيها كوريا الشمالية، من مصير ليبيا، إذا لم تتخلى عن برنامجها النووي، حيث وصفت الخارجية الكورية الشمالية هذه التصريحات بالحمقاء، وأن بنس لا يفهم قطعا وضع كوريا الشمالية.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا