ترمب يعرب عن قلقه حيال مصير خاشقجي

تاريخ النشر: 09.10.2018 | 14:43 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن قلقه إزاء مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد اختفائه يوم الثلاثاء الماضي عقب زيارته للقنصلية السعودية في إسطنبول.

وقال ترمب في تصريحات صحفية مساء أمس بأنه قلق إزاء هذا الموضوع، وأعرب عن أمله بالكشف عن حيثيات الموضوع بأقرب وقت وأضاف "حالياً لا أحد يعلم أي شيء عن الموضوع".

وتابع ترمب في بيان أصدره البيت الأبيض في وقت لاحق "هناك الكثير من الأخبار السيئة في الموضوع، وهذا أمر لا يروقني".

بدوره دعا وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو الحكومة السعودية بفتح تحقيق شامل بشأن قضية اختفاء خاشقجي، وأن تتحلى بالشفافية حول نتائج هذا التحقيق.

وقال بومبيو "لقد رأينا تقارير متضاربة حول سلامة ومكان وجود الصحفي السعودي البارز والمساهم بصحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي".

كما أعرب بومبيو عن قلق بلاده إزاء اختفاء خاشقجي، مؤكدا قيام مسؤولي الخارجية الأمريكية بالحديث مع السعودية حيال الموضوع عبر الأقنية الدبلوماسية

وفي إطار ردود الفعل الأميريكية حيال اختفاء خاشقجي قال السيناتور الأمريكي الجمهوري، ليندسي غراهام إنه في حال صحة مزاعم ارتكاب الحكومة السعودية لأخطاء في اختفاء خاشقجي، فإن ذلك سيكون مدمّرا للعلاقات بين البلدين.

وأضاف السيناتور بأنه سيكون هناك ثمن باهظ يجب دفعه من الناحية الاقتصادية ومن الجوانب الأخرى.

وعبر غراهام عن مخاوفه حيال وضع خاشقجي قائلاً "علينا أن نكشف ما حل بالسيد خاشقجي، ويتحتم على الحكومة السعودية أن تقدّم معلومات واضحة عن مكان وجوده والتحقيقات التي تجريها".

يذكر أن خاشقجي غادر بلاده متجها إلى الولايات المتحدة، وذلك خوفاً من الانتقام بسبب آرائه المناهضة لسياسة المملكة وخاصة حيال حملات الاعتقال التي طالت شخصيات ليبرالية وناشطين ورجال دين سعوديين.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام
كورونا.. 15 وفاة و401 إصابة جديدة في جميع مناطق سوريا
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟