icon
التغطية الحية

ترمب: القوات الأميركية ستبقى في العراق لمراقبة إيران

2019.02.03 | 22:07 دمشق

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن احتفاظ بلاده بقوات عسكرية في العراق أمر مهم حتى يمكنها مراقبة إيران، وأكد في الوقت ذاته على رغبته بتقليص القوات الأميركية في كل من سوريا وأفغانستان بحسب وكالة رويترز.

وقال ترمب في مقابلة مع شبكة (cbs) الأميركية إن الولايات المتحدة أنفقت ثروة على قاعدة عين الأسد الجوية غربي العراق، ويجب على الولايات المتحدة الاحتفاظ بها.

وأضاف ترمب "إن أحد الدوافع وراء رغبتي في الاحتفاظ بها هو أنني أريد مراقبة إيران على نحو ما، لأن إيران تمثل مشكلة حقيقية".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان ذلك يعني أنه يريد أن يكون قادراً على ضرب إيران أجاب ترمب "لا، لأنني أريد أن أكون قادرا على مراقبة إيران".

وعبر الرئيس الأميركي خلال المقابلة عن أسفه بشأن الحروب التي لا تنتهي في سوريا وأفغانستان، وأوضح بانه يريد أن يقلص الوجود الأميركي المكلف في البلدين رغم تحذيرات مستشاريه العسكريين ورؤساء أجهزة المخابرات الأميركية.

وأفاد الرئيس الأميركي بأن الرد على التطورات في سوريا سيكون من القواعد الأميركية في العراق، بينما ستعتمد بشكل كبير على أجهزة المخابرات في أفغانستان.

وأوضح أن بعض القوات التي ستنسحب من سوريا ستذهب إلى العراق حيث يمكنها مراقبة أي استئناف لنشاط تنظيم "الدولة"، والجماعات المتشددة الأخرى، وسيعود بعضها في نهاية المطاف إلى الولايات المتحدة الأميركية.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب كان قد قام بزيارة مفاجئة لقاعدة عين الأسد الجوية الأميركية في 26 من كانون الأول الماضي، وصرح خلال الزيارة "في الواقع، بإمكاننا استخدام (العراق) كقاعدة إذا أردنا القيام بشيء في سوريا".