icon
التغطية الحية

تركيا وقبرص الشمالية تعلنان عن إجراءات لمواجهة التسرب النفطي القادم من سوريا

2021.08.31 | 06:29 دمشق

ysb.png
التسرب يقترب من سواحل قبرص الشمالية - Twitter
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت تركيا عن مجموعة من الإجراءات لمواجهة خطر التلوث النفطي القادم من الشواطئ السورية إثر تسرب أطنان من مادة الفيول من محطة بانياس الحرارية، في حين شكلت جمهورية قبرص الشمالية خلية أزمة لمراقبة التسرب النفطي نحو سواحلها. 

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن بلاده ستتخذ التدابير اللازمة قبل وقوع كارثة بيئية نتيجة تسرب نفطي من الجانب السوري نحو سواحل جمهورية شمال قبرص التركية.

وأوضح أوقطاي في تصريح للأناضول، الإثنين، أن تركيا تتابع عن كثب التطورات المتعلقة بالتسرب النفطي، مشيرا إلى وجود تنسيق بين الوزارات والمؤسسات المعنية بهذا الأمر لدى الجانبين التركي والقبرصي.

وأضاف أن الرئيس رجب طيب أردوغان يتابع أيضا عن قرب، التطورات المتعلقة بحادثة التسرب، وأن السفارة التركية في لفكوشا مهتمة بالأمر أيضا.

وأشار إلى أن الكوادر الجوية والبحرية لقيادة خفر السواحل التركية تخطط لتنفيذ جولات جوية وبحرية لمراقبة التلوث الحاصل في البحر.

قبرص الشمالية تستعد لمواجهة أزمة التسرب النفطي من سوريا

من جانبه، أعلن رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية أرسان سانر، تشكيل خلية أزمة لمراقبة التسرب النفطي من الجانب السوري نحو سواحل بلاده.

وأوضح سانر في بيان، الإثنين، أن خلية الأزمة تشكلت في بنية رئاسة الوزراء، مبينا أن مراقبة التسرب يتم بالتنسيق والتعاون مع تركيا.

وأكد أن جميع الوزارات والمؤسسات المعنية تشارك في خلية الأزمة التي تعمل جاهدة للحيلولة دون وصول التسرب النفطي إلى سواحل قبرص التركية.

وذكر أن فريقا فنيا مختصا من تركيا سيصل لفكوشا الثلاثاء، للتباحث مع مسؤولي قبرص التركية حول الإجراءات الواجب اتخاذها للحيلولة دون تضرر قبرص التركية من التسرب.

وتربط بين جمهورية شمال قبرص التركية وسوريا المطلتين على البحر الأبيض المتوسط، حدود بحرية، حيث تبلغ المسافة بينهما 160 كيلومترا.

التسرب يقترب من سواحل قبرص الشمالية

يشار إلى أنّ حساب "TankerTrackers" في تويتر نشر صورة جديدة، التقطت بواسطة برنامج تحليل الأقمار الاصطناعية، للتسرب النفطي من محطة بانياس الحرارية.
وأظهرت الصورة حجم التسرب الضخم القادم من الشواطئ السورية، والذي وصل على مقربة من سواحل قبرص الشمالية.

ماذا حصل في محطة بانياس الحرارية؟

تسربت كميات كبيرة من مادة الفيول من أحد خزانات محطة توليد بانياس الحرارية بمحافظة طرطوس، إثر تعرضه لثقب وفتحة في أسفله.

وقالت صحيفة الوطن الموالية نقلاً عن مصدر في قطاع الكهرباء، إن جدار أحد خزانات محطة توليد بانياس الحرارية الممتلئ بمادة الفيول تعرض لثقب وفتحة في أسفله ما أدى إلى تسرب كميات كبيرة من الفيول حول الخزان وصولاً إلى شاطئ البحر.

وقال داوود درويش رئيس نقابة عمال الكهرباء في اتحاد عمال طرطوس التابع للنظام إن التسرب سببه "تصدع واهتراء" في أحد خزانات الفيول بالمحطة الحرارية أدى إلى تسرب كميات من الفيول في البحر، لافتاً إلى أن الخزان كان مملوءا بكمية 15 ألف طن من الفيول، في حين لم تعلن أي جهة بعد عن كمية المادة المتسربة إلى البحر.