تركيا وبريطانيا توقعان اتفاقية التجارة الحرة بينهما

تاريخ النشر: 29.12.2020 | 18:23 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، اليوم الثلاثاء، عن توقيع بلدها اتفاقية التجارة الحرة مع بريطانيا، خلال حفل توقيع بين البلدين.

وأوضحت بكجان أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من كانون الثاني المقبل، موضحةً أن هذا الاتفاق يعد الخطوة الأولى نحو زيادة تعميق علاقات تركيا مع بريطانيا و"الحفاظ على المكتسبات التي جاء بها الاتحاد الجمركي على مدى 25 عاما".

وتابعت  "اليوم نشهد فرحة لأننا لبينا تطلعات رجال أعمالنا وأوفينا بعهودنا التي قطعناها لهم"، مشيرة أن اتفاقية التجارة الحرة علامة فارقة جديدة ومميزة للغاية على صعيد العلاقات بين تركيا وبريطانيا.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوصلان لاتفاق بريكست التجاري

وأكدت أن الاتفاقية ستساهم في "إزالة الغموض" عن هيكلية التجارة القائمة بين تركيا وبريطانيا، موجهةً رسالة إلى رجال الأعمال الأتراك قائلة "يمكنكم مواصلة تجارتكم مع بريطانيا بكل طمأنينة".

وكانت وزيرة التجارة البريطانية، ليز تروس قالت، الأحد الماضي، إن بلدها ستوقع مع تركيا اتفاق تجارة حرة اليوم الثلاثاء إذ سيكون هذا الاتفاق الأول لبريطانيا منذ توصل رئيس الوزراء، بوريس جونسون إلى اتفاق تجارة جديد مع الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: خلال لقائه ميركل.. أردوغان يدعو للحوار لحل خلافات شرق المتوسط

وتعيش العلاقات الاقتصادية بين بريطانيا وتركيا فترتها الذهبية منذ خروج لندن من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إثر ازدياد حجم التجارة والاستثمارات المتبادلة بين الجانبين.

ومنتصف تموز الفائت، وفي خطوة اعتبرت أنها ستغير في كثير من التوازنات السياسية والاقتصادية لصالح تركيا، أعلن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو أن بلاده قريبة جدا من توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع المملكة المتحدة التي وصفها بالحليف الاستراتيجي.

وتعد المملكة المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري مع تركيا بعد ألمانيا، ويعد التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع بريطانيا أمرا بالغ الأهمية للشركات التركية، خاصة مصنعي السيارات ومصانع المنسوجات ومنتجي الأجهزة المنزلية، وفق صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا