تركيا ستعلن عن تسهيلات جديدة بشأن الإقامة وإذن السفر للسوريين

تاريخ النشر: 22.07.2020 | 21:03 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2020 | 21:53 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

قالت الحكومة التركية اليوم الأربعاء إنها ستعلن عن إجراءات جديدة بخصوص تجديد الإقامة السياحية للأشخاص الذين يمتلكون جوازات سفر منتهية الصلاحية دون الحاجة لتجديد جوازات سفرهم في قنصلية النظام.

وقال رئيس دائرة الهجرة سافاش أونلو خلال اجتماع مع اللجنة السورية المشتركة التابعة للائتلاف الوطني إنهم لا يرون أنه من المناسب أن يذهب السوريون في تركيا إلى قنصلية نظام الأسد، الذي هربوا منه أصلا لتجديد جوازات سفرهم لحصولهم على الإقامة السياحية.

وأضاف "أونلو" أن دائرة الهجرة ستتخذ إجراءات جدية بهذا الخصوص مؤكداً أنهم بصدد طرح مجموعة إجراءات سيتم الإعلان عنها بعد عيد الأضحى، من بينها استخراج إذن العمل للسوريين في تركيا.

ولفت إلى أن إدارة الهجرة تعمل على إطلاق نظام عمل جديد لأخذ المواعيد في الشعب المخصصة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة، بحيث تصبح العملية أسهل، ولا يضطر اللاجئون السوريون إلى البحث عبر السماسرة أو الوسطاء، وذلك من خلال أخذ المواعيد عبر تطبيق خاص على الهاتف الجوال والحصول على رمز خاص للموعد.

وبخصوص طلب الجانب السوري في اللجنة معالجة قضية أذونات السفر وتنقل الإعلاميين أكد أونلو أنهم سيقومون بدراسة موضوع حرية التنقل وخصوصاً العاملين في حقل الإعلام، ومنظمات المجتمع المدني.

بدورها، قالت مديرة الاتصال باللجنة إناس النجار في حديث خاص لــ موقع تلفزيون سوريا إن اللجنة السورية التركية المشتركة عقدت اجتماعاً اليوم الأربعاء، في العاصمة التركية أنقرة ضمَّ كلاً من الأمين العام للائتلاف عبد الباسط عبد اللطيف وأعضاء اللجنة المشتركة مع المدير العام لإدارة الهجرة التركية سافاش أونلو.

وأضافت "النجار" أن المجتمعين بحثوا أوضاع السوريين في تركيا والمشكلات العامة التي تواجه معظمهم وكيفية العمل على حل تلك المشكلات وتحسين ظروف عملهم.

WhatsApp Image 2020-07-22 at 7.27.04 PM.jpeg

وتشكلت اللجنة السورية التركية المشتركة بمبادرة من الائتلاف الوطني السوري ووزارة الداخلية التركية بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم، إثر لقاء جمع بين رئيس الائتلاف أنس العبدة ووزير الداخلية سليمان صويلو بتاريخ 4/7/2019، وتضم اللجنة من الجانب التركي معاون وزير الداخلية التركي ورئيس دائرة الهجرة وعدداً من كبار المسؤولين في الوزارة، ويشرف عليها من الجانب السوري رئيس الائتلاف، وتضم مسؤولي الملفات ذات الصِّلة في الائتلاف.