تركيا: زعيم حزب الشعب الجمهوري يدعو لتحسين العلاقات مع نظام الأسد

تاريخ النشر: 21.06.2021 | 11:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

دعا زعيم حزب الشعب الجمهوري في تركيا كمال كلشدار أوغلو صباح اليوم الإثنين إلى تحسين العلاقات مع نظام الأسد في سوريا وفتح السفارة بين البلدين.

وقال  كلشدار أوغلو بحسب ما نقلته صحيفة "حرييت" التركية: "لو كنا في السلطة، فلن تكون هناك مشكلة في سوريا على أي حال، يجب تحسين العلاقة مع دمشق وفتح السفارات بين البلدين".

وحول وجود السوريين في تركيا، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري، "السوريون استقروا هنا ويقومون بممارسة أعمالهم التجارية وهو ما سبب "مشكلة خطيرة" للصناعيين ولسكان غازي عنتاب".

تصريحات كلشدار أوغلو عن السوريين جاءت خلال لقاء مع الصحفيين أثناء زيارة له إلى ولاية غازي عنتاب في جنوب تركيا  أمس الأحد 20 من حزيران.

وأضاف كلشدار أوغلو، "يوجد في غازي عنتاب 500 ألف سوري، وتشير بعض الأرقام إلى أن عددهم وصل لـ 700 ألف، وتجاوز عدد السوريين في كلس عدد مواطنينا هناك، يجب تغيير هذا وإحلال السلام في سوريا فوراً. 

وحول خطة إعادة الإعمار قال كمال كلشدار أوغلو، "يجب على الاتحاد الأوروبي بناء الطرق والجسور والمدارس والمستشفيات والمتنزهات (في سوريا)، هم من سيقومون بهذا وقلت هذا لهم سابقاً، وعندها يجب أن تقول للسوريين في تركيا، لديك بيت وطريق ومدرسة ومستشفى، "اذهب إلى بلدك".

في حين لم يتضمن خطاب زعيم حزب الشعب الجمهوري أي حديث عن الوضع السياسي أو انتخابات نظام الأسد ولا عن الأحداث الجارية في سوريا.

ويعرف عن  كلشدار أوغلو مواقفه الداعية لإعادة السوريين إلى بلادهم والتي تزداد وتنقص تزامناً مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية.

 

الجولاني: النظام يحاول استفزازنا ليعرف حجم قوتنا وهناك أسلحة لا نرغب بكشفها
واشنطن تدين مقتل المدنيين في إدلب وتجدد دعمها لمحاسبة نظام الأسد
قلق أممي بالغ إزاء التصعيد العسكري شمال غربي سوريا
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة
صندوق النقد الدولي: اقتصاد العالم يخسر 15 تريليون دولار بضغط كورونا