تركيا.. حظر تجوّل في 31 ولاية وبعض الاستثناءات

تاريخ النشر: 17.04.2020 | 13:22 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أصدرت وزارة الداخلية التركية، أمس الخميس، تعميماً بخصوص حظر التجوّل المقرّر فرضه في 31 ولاية، نهاية الأسبوع الجاري، وذلك ضمن إطار التدابير المتخذة لـ مواجهة جائحة كورونا.

وحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركيّة، فإن الحظر سيبدأ عند الساعة 24:00 ليلة اليوم الجمعة (17 نيسان الجاري)، وحتى الساعة 24:00 ليلة الأحد (19 نيسان)، ويشمل الحظر 30 مدينة كبرى.

والمدن المشمولة بالحظر - وفق التعميم - هي "إسطنبول، أنقرة، أضنة، أنطاليا، آيدن، باليكسير، بورصة، صامسون، دنيزلي، دياربكر، أرضروم، أسكي شهير، غازي عنتاب، هاتاي، إزمير، كهرمان مرعش، قيصري، قوجه إيلي، قونية، ملاطيا، مانيسا، ماردين، مرسين، موغلا، أوردو، صقاريا، شانلي أورفة، تكيرداغ، طرابزون، وان، زونجولداك".

وأكّدت "الداخلية التركية" في تعميمها، أن الأفران وشركات إنتاج ونقل وبيع الأدوية والأجهزة الطبية والكمّامات والمعقّمات، إضافة إلى المراكز الصحية العامة والخاصة والصيدليات، والمستشفيات والعيادات البيطرية، ستكون مفتوحة خلال فترة الحظر.

واستثنى التعميم أيضاً، المؤسسات الحكومية التي تشرف على تلبية الخدمات العامة الضرورية مثل "المطارات والموانئ والمعابر الحدودية والجمركية، والطرق البرية، ودور العجزة ورعاية المسنين، ومراكز التأهيل والطوارئ، ومراكز إدارة الطوارئ والكوارث (آفاد)، ومكاتب مجموعة "الوفاء للدعم الاجتماعي".

اقرأ أيضاً.. فرض الحجر الصحي على نحو 220 منطقة سكنية في تركيا

ولا يشمل قرار الحظر، محطات وقود ومحال تصليح السيارات - وفق ما تحدده الولايات والقائمقاميات - لـ تكون واحدة لكل 50 ألف شخص داخل المدن، وعلى الطرق الرئيسية الواصلة بين المدن، بشرط أن تبعد الواحدة عن الأخرى مسافة 50 كيلومتراً.

كذلك يُستثني مِن قرار الحظر - وفق التعميم -:

- منشآت كبيرة تعمل بشكل استراتيجي في قطاع الغاز والكهرباء والنفط، ومكاتب لمؤسسة البريد العام، وشركات توزيع المياه والصحف وإسطوانات الغاز، فضلاً عن مراكز إيواء الحيوانات، والشركات العاملة في البناء والإكساء الخاصة بزيادة قدرة الخدمات الصحية.

- منشآت إنتاج المواد الغذائية الأساسية مثل الطحين (الدقيق) والحليب واللحم والمعكرونة، بشرط أخذ إذن من المجلس الصحي للولاية أو القضاء الموجودة فيه، ومنشآت إنتاج مواد التعقيم على رأسها ورق المراحيض والكولونيا، إضافة إلى المنشآت التي تنتج المواد الخام الضرورية لذلك.

- شركات الشحن الداخلية والخارجية والأخرى التي تقدم الخدمات اللوجستية لها، والشركات التي تنتج مواد التغليف الخاصة بقطاعات مثل الأغذية ومواد التنظيف والأدوية، وشركات المقاولات الكبيرة، والصحف وهيئات الإذاعة والتلفزيون والمطابع الخاصة بالصحف.

اقرأ أيضاً.. أردوغان يرفض استقالة وزير الداخلية والرئاسة تصدر بيان إشادة به

** المستثنون من الحظر أيضاً

- المديرون والموظفون والعاملون في المؤسسات والمحلات التي تقرر مسبقا مواصلة أعمالها، والمسؤولون عن توفير النظام والأمن العام بما فيهم العاملون في شركات الأمن الخاصة، والعاملون في مراكز اتصالات الطوارئ، ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد" والهلال الأحمر، ووحدات الدعم الاجتماعي.

- الموظفون في شؤون دفن الموتى وأقارب الدرجة الأولى من المتوفين والمشاركين في مراسم الدفن، والعاملون في تصليح أعطال شبكات الكهرباء والمياه والغاز والاتصالات، والعاملون في مجال نقل المنتجات أو المستلزمات والخدمات اللوجستية على النطاقين المحلي والدولي، والعاملون في دور رعاية المسنين ودور التمريض ومراكز إعادة التأهيل ودور الأطفال، وموظفي مراكز الحماية / الرعاية الاجتماعية.

- أولياء أو مرافقو ذوي الاحتياجات الخاصة مثل المصابين بالتوحد أو إعاقة ذهنية أو متلازمة داون، والعاملون في الأفران ومخازن التبريد التابعة لمصانع تتطلب ضرورة مواصلة فعالياتها مثل مصانع الصلب والزجاج، والموظفون في مراكز معالجة البيانات بالمؤسسات والهيئات ذات شبكة خدمات واسعة في عموم البلاد على رأسها البنوك، شرط أن يكون عدد الموظفين في الحد الأدنى، والعاملون في جني وتسويق ونقل المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية التي قد تواجه خطر التجمد في الصقيع.

- الرعاة، ومربو النحل والقائمون على إطعام الحيوانات الضالة والمضطرون للخروج من أجل حيواناتهم الأليفة التي يربونها شرط أن يخرجوا قرب أماكن إقامتهم وبمسافة محدودة، والأطباء البيطريون، وموزعو الخبز، ومن لديهم موعد للتبرع بالدم والبلازما بتنسيق من الهلال الأحمر التركي.

- المسؤولون عن تلبية الاحتياجات الأساسية للمقيمين في المساكن الطلابية والنُزل ومواقع البناء، والذين يعتبر مغادرتهم لأماكن عملهم يحوي مخاطر صحية وأمنية (مثل أطباء أماكن العمل)، وموظفو الخدمات الفنية شرط تقديم وثيقة تثبت ضرورة خروجهم، والعاملون بوسائل النقل العامة والموظفون في تقديم خدمات النظافة وجمع النفايات والمياه والصرف الصحي والتعقيم والإطفاء، والمكلفون بنقل وتخزين وتحضير البضائع للمحال التجارية وأماكن بيع الخضروات والفواكه، بهدف عدم تعطيل سلسلة توريد البضائع وذلك اعتباراً من الساعة 18:00 من يوم الأحد.

وأكّد تعميم وزارة الداخلية التركيّة، أن الأشخاص الذي مُنحوا مسبقاً تصاريح السفر بين الولايات، ستكون سارية اعتباراً مِن يوم الإثنين المقبل - أي بعد انتهاء الحظر -، مشدّداً على أن المخالفين لـ حظر التجول، سيفرض عليهم عقوبة إدارية مالية، وأن الإجراءات القضائية اللازمة ستفعّل بشأن السلوك الإجرامي.

وسجّلت تركيا، أمس الخميس، 125 وفاة جديدة بفيروس فيروس كورونا لـ يرتفع إجمالي الوفيات إلى ألف و643، كما ارتفع إجمالي الإصابات إلى 74 ألفاً و193 بعد تسجيل 4801 إصابة جديدة.

اقرأ أيضاً.. لـ مكافحة كورونا.. بناء أول مشفى ميداني في إسطنبول

وحتى صباح اليوم الجمعة، تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم، مليونين و190 ألفاً، توفي منهم أكثر مِن 147 ألفاً، فيما تعافى ما يزيد على 553 ألفاً، حسب موقع "وورلد ميتر" المتخصص في رصد أعداد ضحايا الوباء بالعالم. 

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر