تركيا توقع عقداً لشراء 90 مليون لقاح من شركة "فايزر"

تاريخ النشر: 19.05.2021 | 13:14 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، أن بلاده وقعت اتفاقية لشراء أكثر من 90 مليون جرعة من لقاح "فايزر - بيونتيك" الألماني الأميركي، المضاد لفيروس كورونا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير للصحفيين، وقال قوجة إنه في حزيران المقبل، ستصل إلى تركيا قرابة 30 مليون جرعة من اللقاح، وستستمر عمليات التسليم في شهري آب وأيلول المقبلين.

وأضاف قوجة أن تركيا ستتلقى أكثر من 10 ملايين جرعة من اللقاح الذي طورته شركة (Sinovac) الصينية هذا الأسبوع.

ومن جانبه، أكد البروفيسور أوغور شاهين، مؤسس شركة "بيونتيك"، أنه سيحضر اجتماعاً إلكترونياً لمجلس العلوم التابع لوزارة الصحة التركية والمقرر عقده اليوم.

وحتى الآن، بلغ عدد متلقي لقاح كورونا في عموم تركيا أكثر من 26.5 مليون شخص. منهم أكثر من 11.3 مليون شخص قد تلقى الجرعتين.

وشهدت الفترة الماضية انخفاضاً ملحوظاً في معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا بعد أن شرعت تركيا في إجراءات أكثر صرامة، بما في ذلك الإغلاق التام.

وخرجت تركيا من الإغلاق في 17 أيار الجاري، بعد نحو 3 أسابيع من الإغلاق التام لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وانتقلت تركيا هذا الأسبوع إلى مرحلة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية. وسيبقى حظر التجول الليلي والإغلاق الكامل سارياً حتى نهاية الأسبوع خلال المرحلة الحالية. وستبقى المطاعم والمقاهي مغلقة ولكنها تقدم خدمات محدودة، مثل الوجبات الجاهزة والتوصيل.

وفي 1 حزيران المقبل، ستكون أماكن تناول الطعام والشراب تعمل على تقديم الوجبات بشكل خارجي حتى الساعة الثامنة مساء.