تركيا تنقذ طالبي لجوء أجبرتهم اليونان على العودة

تاريخ النشر: 21.08.2020 | 12:07 دمشق

 تلفزيون سوريا - وكالات

أنقذت فرق خفر السواحل التركية، 41 من طالبي لجوء أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه التركية في ولاية إزمير غربي البلاد .

وذكرت قيادة خفر السواحل التركية في بيان، الخميس، أن طواقمها تلقت بلاغاً من مجموعة من طالبي اللجوء قبالة سواحل قضاء "قاره بورون" بالولاية.

وأكد البيان أن الطواقم توجهت إلى المنطقة وأنقذت 41 طالب لجوء أجبرتهم قوات خفر السواحل اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وأضاف البيان أن خفر السواحل سلّم طالبي اللجوء إلى إدارة الهجرة، بعد إتمام الإجراءات القانونية بحقهم.

وتشهد الجزر اليونانية اكتظاظاً بطالبي اللجوء الذين ينتظرون البت في طلبات لجوئهم إلى دول الاتحاد الأوروبي، وتشير التقديرات إلى أن نحو 40 ألف لاجئ، منهم 14 ألف طفل، يعيشون في مخيمات جزر ليسبوس وساموس وكوس وليروس وخيوس.

يذكر أن المخيمات المذكورة  مخصصة لاستيعاب 6 آلاف لاجئ فقط. في حين  يقطن في مخيم موريا  على جزيرة ليسبوس 19 ألف لاجئ حسب مصادر مجلس اللاجئين اليوناني ومنظمة أوكسفام.

وللحد مِن موجة اللجوء سبق أن وقّع الاتحاد الأوروبي اتفاقاً مع تركيا، عام 2016، نص على إغلاق الطريق البحري مقابل إرسال مساعدات مالية مخصصة للاجئين في الأراضي التركية.

في حين حظرت اليونان بعد الاتفاق حركة اللاجئين الراغبين بمغادرة خمس جزر تابعة لها، ترافق مع تشديد دول الاتحاد على مراقبة حدودها مع تركيا واليونان.

اقرأ أيضا: خفر السواحل اليوناني يحاول إغراق قارب للاجئين ( فيديو)