icon
التغطية الحية

تركيا تفرض كود الـ HES في مراكز التسوّق.. كيف تحصل عليه؟

2020.12.01 | 07:15 دمشق

4343.jpg
تركيا.. كيفية استخراج كود الـ HES الصّحي؟
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الإثنين، عن اتخاذ قرارات وحزمةِ إجراءات مشدّدة في إطار مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي ازدادت ضحاياه وعدد المُصابين به في تركيا، مؤخّراً.

ومِن ضمن الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس التركي، كان تطبيق نظام التحقّق مِن رمز الكود الصّحي "HES" خلال الدخول إلى مراكز التسوّق.

وكود "HES" يرمز إلى عبارة "المنزل يتسع للحياة (Hayat Eve Sığar)"، وكان هذا النظام يُعنى بحالة المسافرين الصحيّة، وسبق أن فُرض عليهم الحصول على الكود في حال السفر مِن ولاية إلى أُخرى، قبل أن يُعلن عن تطبيقهِ أيضاً داخل مراكز التسوّق في الولايات.

 

كيفية استخراج كود الـ"HES"

يمكن الحصول على كود "HES" مِن خلال الرسالة النصية أو مِن خلال تطبيق يحمل اسمه "المنزل يتسع للحياة (Hayat Eve Sığar)"، الذي سبق أن أصدرته وزارة الصحة التركية على الهواتف المحمولة لـ مكافحة كورونا.

وطريقة الحصول على الكود عبر الرسالة النصيّة تتطلب إرسال رسالة نصية عبر الهاتف المحمول إلى الرقم (2023) تتضمن "HES (مسافة) رقم الـ TC (مسافة) سنة المواليد (مسافة) صلاحية الكود بالأيام".

hes.jpg

أمّا طريقة الحصول على كود الـ"HES" عبر تطبيق "المنزل يتسع للحياة (Hayat Eve Sığar)" تكون وفق الآتي: تحميل التطبيق مِن أي متجر في نظام الموبايل (ANDROİD  -  İOS)، وتسجيل الدخول عبر رقم الهوية (TC).

ويمكن استخراج الكود عبر التطبيق وفق الشرح أدناه:

2122.jpg

اقرأ أيضاً.. تركيا: ارتفاع ملحوظ بإصابات كورونا ودعوة إلى إغلاق شامل لأسابيع

وحتى مساء أمس الإثنين، سجّلت وزارة الصحة التركية 13 ألفاً و746 حالة وفاة بفيروس كورونا، كما سجّلت 500 ألف و865 إصابة بالفيروس، في حين بلغت حالات الشفاء مِن الفيروس 404 آلاف و727 حالة.

كلمات مفتاحية