icon
التغطية الحية

تركيا تعلن مقتل 802 عنصر من "العمال الكردستاني" في سوريا والعراق منذ مطلع العام

2024.04.25 | 15:43 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2024 | 17:04 دمشق

القوات التركية في سوريا
القوات التركية مستمرة في حربها ضد الإرهاب بفعالية متزايدة وضغط مكثف في شمالي سوريا والعراق - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • القوات التركية مستمرة في حربها ضد الإرهاب بفعالية متزايدة وضغط مكثف في شمالي سوريا والعراق.
  • مقتل 802 عنصر من حزب "العمال الكردستاني" منذ مطلع العام الجاري.
  • سلّم عنصران من حزب "العمال الكردستاني" نفسيهما على الحدود التركية بعد الفرار من مخابئهما في شمالي العراق.
  • القوات التركية تستخدم أنظمة تكنولوجيا متطورة لحماية الحدود.
  • مُنع 48596 فرداً من عبور الحدود التركية، وتم القبض على 2769 شخصاً منذ مطلع العام الجاري.

أكدت وزارة الدفاع التركية أن قواتها المسلحة "تواصل حربها ضد الإرهاب بفعالية متزايدة وضغط مكثف"، مشيرة إلى مقتل 802 عنصر من حزب "العمال الكردستاني" في شمالي سوريا والعراق منذ مطلع العام الجاري.

وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم الدفاع التركية، زكي أكتورك، إن "القوات المسلحة التركية تواصل حربها ضد الإرهاب بفعالية متزايدة وضغط مكثف، مصمم خصيصاً لمتطلبات الميدان".

وذكر أن القوات التركية "حيدت 54 إرهابياً في عمليات نفذتها في شمالي العراق وشمالي سوريا خلال الأسبوع الماضي"، مضيفاً أنه "تم تحييد 802 إرهابياً، بينهم 442 في شمالي سوريا و360 في العراق، منذ مطلع كانون الثاني الماضي، بما في ذلك العمليات الأخيرة".

وأشار أكتورك إلى أن عنصرين اثنين من حزب "العمال الكردستاني" اللذين فرا من مخابئهما في شمالي العراق سلما نفسيهما عند نقطة الخابور الحدودية، في 21 نيسان الجاري.

وشدد المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية أن قوات بلاده "تستخدم أنظمة ذات تكنولوجيا مكثفة ذات مستوى عالمي لحماية الحدود".

أكثر من 48 ألفاً مُنعوا من عبور الحدود التركية

من جانب أخرى، قال أكتورك إنه تم القبض على 284 عنصراً، من بينهم ستة أعضاء في "منظمات إرهابية"، في أثناء محاولتهم عبور الحدود التركية بشكل غير قانوني خلال الأسبوع الماضي، في حين مُنع 2291 فرداً من العبور تماماً.

ولفت المسؤول التركي إلى أنه تم القبض على 2769 شخصاً في أثناء محاولتهم عبور الحدود بشكل غير قانوني، منذ مطلع كانون الثاني الماضي، في حين مُنع 48596 شخصاً من العبور خلال الفترة ذاتها.

وتنفذ تركيا عمليات لمكافحة حزب "العمال الكردستاني"، الذي يستهدف قواتها ومواطنيها، وينشط في عدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران.

ويتخذ حزب "العمال الكردستاني" من جبال قنديل شمالي العراق معقلاً له، ويشن منها هجمات تستهدف المواقع العسكرية التركية والداخل التركي.

وخلال السنوات الماضية، نفذت القوات التركية، بالتعاون مع "الجيش الوطني السوري"، العديد من العمليات في مناطق عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام" شمالي سوريا، ضد "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تعتبرها تركيا الذراع العسكري لحزب "العمال الكردستاني" في سوريا.