icon
التغطية الحية

تركيا تعلن عن أكبر اكتشاف نفطي بري قبيل الانتخابات

2023.05.04 | 12:24 دمشق

بئر "آيبوكه يالجين-1" المكتشف حنوب شرقي تركيا (وسائل إعلام تركية)
بئر "آيبوكه يالجين-1" المكتشف حنوب شرقي تركيا (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مؤسسة البترول التركية، في وقت متأخر من يوم الأربعاء، عن اكتشاف حقل نفطي في إقليم شرناق بجنوب شرقي البلاد، يحتوي على مليار برميل من النفط، مما يجعله أكبر اكتشاف نفطي بري في تركيا.

وأوضحت المؤسسة أنها حفرت بئراً باسم "آيبوكه يالجين-1"، وعثرت على مخزون من النفط الخفيف بعمق 2771 متراً، ووجدت آفاقاً استكشافية أخرى في المنطقة. وحالياً، تنتج البئر نحو 10 آلاف برميل يومياً.

وأشارت شركة النفط الحكومية التركية إلى أنها ستحفر آباراً تقييمية متتالية في المنطقة وستضع خطة لتطوير الحقل بالكامل بحلول نهاية العام، بهدف الإنتاج بواقع 100 برميل يومياً، وهو أكثر من ضعف إنتاج تركيا الحالي من النفط.

الطاقة في تركيا

ويجدر الإشارة إلى أن تركيا، التي تنتج كميات قليلة من النفط والغاز، تستورد معظم احتياجاتها من الطاقة، حيث استهلكت 246 مليون برميل من النفط الخام المستورد في عام 2022، بالإضافة إلى 29 مليون برميل من النفط الخام المنتج محلياً. 

وتعتمد تركيا على الواردات من روسيا وأذربيجان وإيران، بالإضافة إلى واردات الغاز الطبيعي المسال. وتطور تركيا أيضاً حقل غاز طبيعي في البحر الأسود، يحتوي على 710 مليارات متر مكعب.

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/Y9lND9TE9BY.jpg?itok=6fOaGf1P","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=Y9lND9TE9BY&ab_channel=SyriaStream","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}