icon
التغطية الحية

تركيا تعلن تلقيها موافقة أميركية مبدئية بشأن صفقة مقاتلات (F-16)

2024.02.29 | 15:00 دمشق

آخر تحديث: 29.02.2024 | 15:00 دمشق

المتحدث باسم وزارة الدفاع والعلاقات العامة زكي أكتورك (وسائل إعلام تركية)
المتحدث باسم وزارة الدفاع والعلاقات العامة زكي أكتورك (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صرّحت وزارة الدفاع التركية اليوم أنها تلقت رسائل "العرض المبدئي والموافقة" من الولايات المتحدة الأميركية لتوريد 40 مقاتلة من طراز (F-16 Block-70) جديدة وتحديث 79 مقاتلة (F-16) موجودة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع والعلاقات العامة، الأميرال زكي أكتورك، في مؤتمر صحفي أن هذه الخطوة تأتي تلبيةً لاحتياجات قيادة القوات الجوية التركية، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت بدراسة وتقييم العرض الأميركي.

ونقل موقع (T24) عن مصادر في الوزارة أنه بعد الانتهاء من التقييمات من كلا الجانبين، سيجتمع الطرفان لمناقشة النتائج المشتركة ومن ثم تحديد الاتفاقية النهائية وبدء الجدول الزمني للصفقة.

وأشارت المصادر إلى أن التسعيرة ستحدد بناءً على قائمة الأسعار والمنتجات، وأن الكلفة الإجمالية ستُحدّد عند الوصول إلى مرحلة الاتفاق النهائي.

وأكّدت المصادر أن تركيا قدمت عرضاً إلى السلطات الأميركية لإجراء أنشطة الإنتاج والتحديث في تركيا.

"ننتظر موقفاً إيجابياً من ألمانيا بشأن مقاتلات (Eurofighter)"

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية أن موضوع مقاتلات (Eurofighter) قد تم طرحه خلال زيارة وزير الدفاع التركي يشار غولر إلى بريطانيا بدعوة رسمية، مؤكداً أن المحادثات الفنية مستمرة مع ممثلي المملكة المتحدة والشركة المصنعة.

وأضاف: "جرى خلال هذه الزيارة مناقشة القضايا الثنائية والإقليمية للدفاع والأمن. وكان أحد الموضوعات الرئيسية في هذه الزيارة هو موضوع (Eurofighter). حيث يُنتظر موقف إيجابي من ألمانيا، أحد الدول الأعضاء في تحالف (Eurofighter) بشأن هذا الأمر. ولا تزال المحادثات الفنية مستمرة مع ممثلي المملكة المتحدة والشركة المصنعة".

"تركيا تركز على مقاتلات F-16 بدلاً من F-35"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين الفائت، إن بلاده تركز على مقاتلات (F-16) بدلاً من مقاتلات (F-35) بعد موافقة الولايات المتحدة على بيع 40 مقاتلة من طراز (F-16) جديدة ومجموعات تحديث لتركيا.

وأوضح أردوغان للصحفيين في مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم أن تركيا ناقشت مع أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي الخطوات التالية بخصوص مقاتلات (F-16)، مشيراً إلى زيارة حديثة قام بها السيناتوران جين شاهين وكريس مورفي.

وأضاف أن الحكومة التركية، بما في ذلك وزير الخارجية هاكان فيدان، تواصل المحادثات مع نظرائهم الأميركيين بشأن المقاتلات الحربية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد وافقت في 27 كانون الثاني على البيع المعلق بقيمة 23 مليار دولار لمقاتلات (F-16) ومجموعات التحديث لتركيا بعد موافقة أنقرة على عضوية السويد في الناتو.