تركيا تصف تصريحات ميركل حول عفرين بغير الواقعية والمؤسفة

تاريخ النشر: 22.03.2018 | 11:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

عبّرت الخارجية التركية في بيان لها عن رفضها لتصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بشأن عملية "غصن الزيتون" في مدينة عفرين شمالي سوريا، ووصفتها بالمؤسفة ولا تمت إلى الواقع بصلة.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها إنه لا يمكن قبول التصريحات المؤسفة للمستشارة الألمانية حول عملية "غصن الزيتون"، والتي لا تمت للواقع لا من قريب ولا من بعيد بصلة وتقوم على أساس تضليل إعلامي.

وشددت الخارجية التركية في بيانها على أن هدف تركيا من العملية هو تحقيق أمنها القومي باستخدام حقها المشروع من جهة، وإعادة تسليم عفرين إلى أهلها الحقيقيين بعد تحريرها ممن وصفتهم بالإرهابيين من جهة أخرى.

واستنكر البيان بشدة استمرار ميل بعض حلفاء تركيا للنظر إلى ما يجري من منظور التنظيمات الإرهابية على حد وصف البيان، واعتبر في الوقت ذاته عملية "غصن الزيتون" نموذجا يحتذى به في كيفية مكافحة الإرهاب دون إلحاق ضرر بالمدنيين.

وأكدت الخارجية أنه لا يوجد خطر يهدد المدنيين في عفرين سوى الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها عناصر وحدات حماية الشعب في المدينة، وخلال فترة قصيرة سيتم تنظيفها من تلك الألغام والعبوات الناسفة، لتأسيس الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد أدانت عملية "غصن الزيتون" خلال كلمة لها أمام مجلس النواب الألماني (البوندستاج)، ووصفتها بغير المقبولة، رغم ما لدى أنقرة من بواعث قلق أمنية.

كما انتقدت المستشارة الألمانية روسيا لأنها "تقف موقف المتفرج" من الهجمات المتواصلة من جانب قوات النظام السوري على الغوطة الشرقية.

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا