icon
التغطية الحية

تركيا تسمح لفلسطيني سوري بالعودة إلى أراضيها بعد ترحيله إلى الشمال السوري

2024.05.17 | 14:57 دمشق

شاحنات مساعدات أثناء دخولها من معبر باب الهوى -المصدر: الإنترنت
ساعدت مديرية شؤون الفلسطينيين في الحكومة السورية اللاجئ للتواصل مع السفارة الفلسطينية في أنقرة لحل المشكلة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • سمحت السلطات التركية للاجئ فلسطيني من سوريا بالعودة إلى أراضيها بعد ترحيله إلى الشمال السوري.
  • مديرية شؤون الفلسطينيين في الحكومة السورية ساعدت اللاجئ للتواصل مع السفارة الفلسطينية في أنقرة.
  • السفارة الفلسطينية تواصلت مع الجانب التركي لإعادة عباس إلى تركيا وتمت الموافقة.

سمحت السلطات التركية للاجئ فلسطيني من سوريا بالعودة إلى أراضيها، بعد أن رحلته إلى الشمال السوري، بعد توقيفه خلال حملة أمنية تستهدف المخالفين في مدينة إسطنبول.

وذكرت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" أن السلطات التركية أعادت الفلسطيني شادي صلاح الدين عباس، أمس الخميس، من شمالي سوريا، بعد أن رحلته تعسفياً، في 4 من أيار الجاري.

ونقلت المجموعة عن عباس قوله إنه عندما وصل إلى الشمال السوري قام بزيارة مديرية شؤون الفلسطينيين في الحكومة السورية المؤقتة، وشرح تفاصيل ترحيله التعسفي، وترك زوجته وأطفاله في إسطنبول.

وأوضح عباس أن المديرية تواصلت مع السفارة الفلسطينية في أنقرة وشرحت لها تفاصيل قضيته، وأثرها السلبي على حياته من الناحية الإنسانية والنفسية، من جراء بعده عن عائلته ومسؤوليته تجاههم، مضيفاً أن السفارة الفلسطينية تواصلت بدورها مع الجانب التركي من أجل إعادته إلى الأراضي التركية، حيث تمت الموافقة على طلبها.

وأشار عباس إلى أنه ناشد كل المعنيين، بما في ذلك السفارة الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان ومؤتمر فلسطينيي تركيا، والجمعية التركية للتضامن مع فلسطين "فيدار" التدخل لدى السلطات التركية من مساعدته في العودة إلى أطفاله وعائلته الذين تركهم وحيدين في مدينة إسطنبول.

مديرية شؤون الفلسطينيين شمالي سوريا

وفي شباط 2022، أطلقت الحكومة المؤقتة مديرية خاصة لمتابعة شؤون الفلسطينيين شمالي سوريا، ودمجهم ضمن خطط وبرامج وزارة الإدارة المحلية في الحكومة المؤقتة، للعمل على حماية الحقوق المدنية والخدمية والوطنية والسياسية للاجئين الفلسطينيين في شمالي سوريا.

حينها صرح مسؤول المديرية، محمد بدر، أن مديرية شؤون الفلسطينيين "هي جهة رسمية، لها مكتب ضمن مقر الحكومة المؤقتة، ويجري العمل على وضع خطة عمل تهدف إلى دعم أبناء المخيمات والتجمعات الفلسطينية".

وكانت الإدارة العامة للشؤون المدنية التابعة للحكومة المؤقتة أعلنت، في عام 2019، عن تأسيس "مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين في الشمال السوري"، المتخصص بإصدار الوثائق المعمول بها في مناطق شمالي سوريا، وتسجيل الواقعات للعائلات الفلسطينية المهجّرة، من خلال التنسيق مع جميع السجلات المدنية في الشمال السوري.

ونهاية آذار الماضي، أعلنت مديرية شؤون الفلسطينيين التابعة للحكومة السورية المؤقتة، بالتعاون مع مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين، عن إطلاق برنامج أتمتة لتسجيل اللاجئين الفلسطينيين إلكترونياً، وإصدار وثائق رسمية مزودة بباركود خاص لكل وثيقة.