تركيا تستعد لـ إطلاق قمرها الصناعي المكعّب إلى الفضاء

تاريخ النشر: 03.01.2021 | 08:54 دمشق

إسطنبول - وكالات

أفادت وكالة "الأناضول" التركيّة، اليوم الأحد، أنّ تركيا بدأت العد التنازلي لـ إطلاق قمرها الصناعي المكعّب، المطوّر مِن قبل "أسيلسان" للصناعات العسكرية والإلكترونية.

وأضافت أنّ تركيا أرسلت القمر الصناعي المكعب "ASELSAT 3U" إلى الولايات المتحدة الأميركية، تمهيداً لـ إطلاقه، في 14 كانون الثاني الجاري، وذلك عبر صاروخ "فالكون 9" التابع لـ شركة "سبيس إكس" الأميركية، ووضعه في مدار أرضي منخفض.

والقمر الصناعي المكعّب "ASELSAT 3U" مِن تصميم شركة "أسيلسان"، ومِن تجميع جامعة إسطنبول التقنية.

trkya.jpg
تركيا.. بدء العد التنازلي لإطلاق القمر الصناعي المكعب (الأناضول)

 

"أسيلسان" للصناعات العسكرية والإلكترونية

تُشكّل أنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وسيلة لا غنى عنها للوحدات العسكرية، حيث تزداد أهمية تقنياتها المُستخدمة في تأمين اتصالات الصوت والفيديو والبيانات.

بناءً على ذلك، تقدم "أسيلسان" التركيّة واحدة مِن أكثر أدوات الاتصال كفاءة كحل بديل مِن أجل تلبية الاحتياجات التكتيكية للوحدات العسكرية في الميدان ومراكز قيادتها ومقارها وقادتها في ساحة المعركة.

كذلك تُقدّم أنظمة اتصالات الأقمار الصناعية العسكرية والمدنية، وحلولاً لها باستخدام خبرتها في مجالات إدارة المشاريع وتصميم النظام الفرعي وتطوير البرمجيات والإنتاج والاختبار والتكامل في تقنيات الأقمار الصناعية.

وطورت الشركة التركية في هذا الإطار القمر الصناعي المكعب "ASELSAT 3U" كـ جزء مِن مشروع البحث والتطوير الممول ذاتياً، ومِن المتوقع أن يبدأ القمر الصناعي الذي صممته "أسيلسان"  - مِن خلال دمج مكونات حساسة - مهامه بعد وصوله إلى مداره بنجاح.

وستُرسل الشركة الصور التي تحصل عليها عبر الكاميرا إلى المحطة الأرضية مِن خلال نظام إرسال فرعي، كما ستعمل على جمع البيانات الإحصائية حول البيئة الفضائية باستخدام مقياس الجرعة الإشعاعية ومستشعر درجة الحرارة.

قمر صناعي تركي.jpg
مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"